الكفاءة السيكومترية لمقياس معتقدات المعلمين المعرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ " كلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى: بناء مقياس معتقدات المعلمين المعرفية ، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس لدى المعلمين والمعلمات، و قد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق باستخدام (صدق المحكمين ،التحليل العاملي الاستكشافي ، التحليل العاملي التوكيدي) وللتحقّق من ثبات المقياس اُستخدمت الطرق الآتية:طريقة ألفا كرونباخ، طريقة التجزئة النصفية ، والاتساق الداخلي للمقياس) وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (216) معلم ومعلمة وقدتم سحبها بطريقة عشوائية من المدارس بمحافظة أسوان للمرحلة الابتدائية والاعدادي والثانوي، كما استخدمت الباحثة مقياس معتقدات المعلمين المعرفية (إعداد الباحثة)، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى صلاحية المقياس لاستخدامه بصورته النهائية كما تمتع المقياس بمستوى مرتفع من الصدق والثبات وتكونت الصورة النهائية من (38) عبارة تقيس المعتقدات المعرفية عند المعلمين والمعلمات وموزعة على (5) أبعاد وهي مصدر المعرفة وقد تكون من(11) عبارات، بنية المعرفة وقد تكون من (5 ) عبارات ،يقينية المعرفة وقد تكون من (6) عبارات ، سرعة التعلم وقد تكون من (8) عبارات ، الاعتقاد في القدرة على التعلم وقد تكون من (8) عبارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية