الكفاءة السيكومترية لمقياس توجهات المعلمين نحو الاداء المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ " كلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى : بناء مقياس توجهات المعلمين نحو الاداء المهني ، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس لدى المعلمين والمعلمات للمرحلة الابتدائيةوالمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية بمحافظة أسوان ، وتم استخدام المنهج الوصف الارتباطي، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات للمقياس، وللتحقّق من ثبات المقياس اُستخدمت الطرق الآتية: طريقة ألفا كرونباخ ،وطريقة التجزئة النصفية،و الاتساق الداخلي للمقياس و للتحقّق من ثبات المقياس اُستخدم صدق المحكمين و التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي ، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من ( 216) معلم ومعلمة، كما استخدمت الباحثة توجهات المعلمين نحو الاداء المهني(إعدادالباحثة)، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى صلاحية المقياس لاستخدامه بصورته النهائية كما تمتع المقياس بمستوى مرتفع من الصدق والثبات وقد تكون المقياس من ( 34) عبارة، موزعة على (4) أبعاد وهي: الأداء المرتبط بالتنفيذ ويتكون من (9) عبارات ، والأداء المرتبط بالتخطيط ويتكون من (8) عبارات، ،الأداء المرتبط بالتقويم ويتكون من (8) عبارات ، الأداء المرتبط بالعلاقات الطلابية ويتكون من (9) عبارات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية