إستخدام التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل القائم على أنماط محفزات الألعاب الرقمية وأثره في خفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - مستشار رئيس جامعة الزقازيق والمشرف على كليات الجامعة بقطاع شمال الشرقية - عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ووكيل الكلية لشئون المجتمع وخدمة البيئة - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

4 كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض العبء المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال الكشف عن تأثير بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل وأنماط محفزات الألعاب الرقمية نمطى (استكشافى - تنافسى)، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ مدرسة احمد زويل الخاصة بإدارة اخميم محافظة سوهاج الصف السادس الابتدائى، تم أختيارهم بطريقة قصدية، وتوزيعهم على مجموعتين تجربيتين عشوائيًا: المجموعة التجريبية الأولى تدرس (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية الاستكشافى) والمجموعة التجريبية الثانية تدرس (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية التنافسى).

تمثلت أدوات القياس فى إعداد مقياس العبء المعرفى، طبق قبليًا وبعديًا، وأشارت النتائج إلى تحسن وتفوق آداء المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى (مقياس العبء المعرفى )، رغم أن المجموعتين التجريبيتن تحسن آدائهم وحققت فاعلية فى مقياس العبء المعرفى، ومقياس الدافعية للتعلم، إلا ان النتائج أشارت إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية الاستكشافى)، على نظرائهم أفراد المجموعة التجريبية الثانية التى درست وإستخدمت (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية التنافسى) فى التطبيق البعدى لمقياسى العبء المعرفى ، بما يشير الى فاعلية نوع المحفزات الرقمية على تحسين نواتج التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية