فاعلية برنامج تدريب قائم علي تكامل الحواس لتنمية مهارات التخاطب لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة اسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريب قائم علي تكامل الحواس لتنمية مهارات التخاطب لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وطُبق البحث على عينة قوامها (30) من أطفال الصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (15) طفلاً، والثانية ضابطة وعددها (15) طفلاً، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس مهارات التخاطب(اللفظى ، وغير اللفظى) ، وتكون البرنامج التدريبي مكون من (17) جلسة، وقد قام الباحث باستخدام الاحصاء اللابارامتري المتمثل في اختبار مان ويتني ويلككسون.

وتوصل البحث إلى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطی درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس مهارات التخاطب فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية في مهارات التخاطب مما يدل على استمرارية الأثر الايجابي للبرنامج فاعلية البرنامج التدريبى القائم علي تكامل الحواس لتنمية مهارات التخاطب لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبى- تكامل الحواس- مهارات التخاطب- ذوي صعوبات التعلم.

:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية