دراسة تحليلية لبعض مؤلفات فرديناند كشلر والاستفادة منها في تدريس الأنشطة الموسيقية لمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الكمان وعميد معهد الكونسرفاتوار - أكاديمية الفنون

2 أستاذ الموسيقي العربية بقسم التربية الموسيقية وعميد كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

3 أستاذ البيانو ووكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم والطلاب - جامعة أسوان

4 المعيدة بكلية التربية النوعية جامعة أسوان

المستخلص

يعد فرديناند كشلر المؤلف والمعلم, الألماني من أهم مؤلفي العصر الرومانتيكي لما قدمه في تلك الفترة العديد من الكتب في مجال تعليم المهارات الموسيقية التي تهدف في العموم الي تطوير المهارات السمعية وإبراز مهارات الأداء الهامة مثل التدريبات على السلالم بكافة اشكالها والألوان النغمية والتعبيرات الموسيقية التي تساعد الطفل للصول إلي التمييز بين الأصوات والألحان فى أبسط صورها كالإحساس بالشدة والخفوت والأداء المتصل والمتقطع واللحن المفرح وفى الخصوص اٌعتبر فرديناند كشلر العزف على الآلة هو نشاط بدني كما هو في الوظائف الرياضية الاخرى التي تتطلب أداءً جسديًا, حيث وأكد على ضرورة التعرف على الهياكل المستخدمة فى الجسم وآليات العمل بها للحصول على المزيد من الكفاءة في الأداء ومدى تأثيرُ الأداء الفني على الذراعِ الأيسرِ والأيمنِ، وما نتجَ عنهُ من آثارٍ سلبيةٍ نشطةٍ وغير نشطةٍ ناتجةً من التوترِ المفرطِ في العضلاتِ، والتي تؤدي بدورها إلى إيقافِ الحركةِ الطبيعيةِ الحرةِ وهذا ما تم منه توظيف المهارات الحركية والاستفادة منها لطفل مرحلة رياض الأطفال فى الانشطة المتنوعة مثل الالعاب والقصص الحركية التي تساعده على التوازن الحركي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية