واقع ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لأبعاد القيادة الجديرة بالثقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية (المساعد) كلية التربية - جامعة أسوان

3 المدرس المساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لأبعاد القيادة الجديرة بالثقة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدواته، وقد تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان بلغ عددها (260) عضواً، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها؛ أن القيادة الجديرة بالثقة تعد أحد الدعامات الناشئة في مجال القيادة، والجامعات بحاجة لهذا النمط القيادي للتكيف والتعامل مع التغيرات السريعة والمضطربة في بيئة العمل، من خلال مساعدة العاملين ودعمهم للتعبير عن ما لديهم من أفكار ومبادرات بناءة قد تسهم في إحداث التكيف والتطوير، والكشف عن أوجه الخلل التي يمكن أن تؤثر سلباً على الأداء، وتحول دون الدفع بعجلة التغيير والتطوير، وأن ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لأبعاد القيادة الجديرة بالثقة تتحقق بدرجة منخفضة، وكان ترتيب الأبعاد من حيث درجة التحقق على النحو التالي؛ احتل بُعد (الوعي الذاتي) الرتبة الأولى، ثم جاء بُعد (الشفافية في العلاقات) في الرتبة الثانية، ويليه بُعد (المنظور الأخلاقي الداخلي) في الرتبة الثالثة، وأخيراً بُعد (المعالجة المتوازنة للمعلومات) الرتبة الرابعة والأخيرة، وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح يمكن أن يسهم في تحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أسوان لأبعاد القيادة الجديرة بالثقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية