واقع البراعة التنظيمية بكليات جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية (المساعد) كلية التربية - جامعة أسوان

3 المدرس المساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية  جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق البراعة التنظيمية بجامعة أسوان، وتم استخدام المنهج الوصفي، مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدواته، وقد تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان بلغ عددها (260) عضواً، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها؛ أن مستوى البراعة التنظيمية بجامعة أسوان جاء منخفضاً من حيث التقدير وكان ترتيب تحققها كما اتضح من تحليل استجابات عينة الدراسة إحصائياً على النحو التالي؛ احتل بُعد الاستثمار الرتبة الأولى، ويليه بُعد الاستكشاف في الرتبة الثانية، وكذلك ضعف توسع الجامعة في تقديم الخدمات للمستفيدين الحاليين بما يتوافق مع رغباتهم وذلك نتيجة ضعف اعتماد الجامعة على التقنيات الحديثة للتعرف على آراء المستفيدين من خدماتها، بالإضافة إلى القصور في سعي الجامعة نحو اكتساب المعارف الجديدة التي تساعدها في مواجهة المتغيرات البيئية واستكشاف الفرص الجديدة، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج انتهى بتقديم تصور مقترح يمكن أن يسهم في تحقيق البراعة التنظيمية بجامعة أسوان، ووضع مجموعة من الضمانات لنجاحه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية