فاعلية استخدام تقنية البث المباشر عبر الشبكات الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الأعلام وعميد كلية الأعلام - جامعة السويس سابقاٍ

2 أستاذ الأعلام المساعد ورئيس قسم الأعلام التربوى بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان

3 قسم الإعلام تربوي- كلية تربية نوعية- جامعة أسوان

المستخلص

فاعلية استخدام تقنية البث المباشر عبر الشبكات الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المُلخص:

هدفت الدَّراسةِ الحاليةِ إِلَى قياسِ فاعليةِ استخدام تقنية البث المباشرِ عبر الشبكات الاجتماعية فِي تنميةِ مهاراتِ التواصل الإلكترونيِ لَدَى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وَاعتمدت عينةُ الدَّراسةِ عَلَى عينةُ قوامها (30) تلميذًا، وَتلميذةً، وَتم تقسيم العينة إِلَى مُجموعتين: مُجموعةِ تجريبيةِ، وَتتكون مِنْ (15) تلميذًا، وَتلميذًة تم اختبارهم بِطريقةِ عشوائيةِ بِشرط استخدام موقع الفيسبوك بِصفةِ مستمرةِ، وَهم مِنْ يتم استخدام المُعالجةِ التجريبيةِ معهم، وَمُجموعة ضابطة مُكونة مِنْ (15) تلميذًا، وَتلميذًة تم اختبارهم بِطريقةِ عشوائيةِ، وَتم استخدام الطريقة التقليديةِ فِي التدريس، وَالتدريب، وَتمثَّلت أدوات الدَّراسةِ فِي مقياس مهاراتِ التواصلِ الإلكتروني مُكونةِ مِنْ (4) مهارات أساسيةِ، وَتحتوى عَلَى (25) إجراءً فرعيًّا، وَأسفرت نتائج ِالدَّراسةِ عَنُ الأثَّر الكبير الذِي أحدثتهِ تقنية البث المباشرِ عبر الشبكات الاجتماعية "الفيسبوك نموذجًا" فِي تنمية مَهارات التواصل الإلكترونيِ لَدَى تلاميذ المرحلة الإعداديةِ (عينةُ الدَّراسةِ).

الكلمات المُفتاحية: تقنية البث المباشر- الشبكات الاجتماعية- مهارات التواصل الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية