فعالية العلاج القائم على التعاطف في تنمية الشعور بالتماسك لدى ‏المراهقين المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية – جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على فعالية العلاج القائم على التعاطف في تنمية الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين، ‏وتكونت عينة الدراسة من (6) طلاب وطالبات (3 طلاب 3 طالبات) تراوحت أعمارهم ما بين (13 إلى 16) سنة، بمتوسط ‏عمر (14.30)، وانحراف معياري (1.06). وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الشعور بالتماسك إعداد الباحثة، ومقياس ‏التعاطف مع الذات إعداد الضبع (2013)، والبرنامج العلاج القائم على التعاطف (إعداد الباحث). أسفرت نتائج الدراسة ‏عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس القبلي ‏والقياس البعدي على مقياس الشعور بالتماسك لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج العلاجي، ولا توجد وجود فروق ‏ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس البعدي والقياس التتبعي ‏على مقياس الشعور بالتماسك بعد تطبيق البرنامج العلاجي (بعد شهر من تطبيق البرنامج)، ووجود فروق ذات دلالة ‏إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس القبلي والقياس البعدي على مقياس ‏التعاطف مع الذات لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج العلاجي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ‏رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التعاطف مع الذات ‏بعد تطبيق البرنامج العلاجي (بعد شهر من تطبيق البرنامج).‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية