متطلبات تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية لمواجهة التحديات الفكرية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ -كلية التربية -جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

استهدفت الدراسة تناول دور التعليم الأزهري في الحفاظ على الأمن الفكري لمواجهة التحديات الفكرية المعاصرة، وذلك من خلال تناول موقف الأزهر الشريف من التحديات الفكرية المعاصرة (العولمة الثقافية، والتطرف الفكري)، وكذلك تناولت الدراسة متطلبات تحقيقه في المرحلة الثانوية الأزهرية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن التحديات الفكرية من أخطر التهديدات لأمن المجتمعات، أن تحقيق الأمن الفكري يعد من أعظم وسائل مواجهة التحديات الفكرية،أن الأزهر الشريف تبنى المنهج الوسطي، منذ نشأته وإلى يومنا هذا، فهو يقف من الأفكار والمناهج موقف المحايد، الذي يتعامل معها من منطلق علمي قائم على مناقشتها بالحجة والبرهان، وفي ذات الوقت لا يرضى بأي انحراف يخرج عن دائرة الوسطية إفراطًا أو تفريطًا، ومواقفه أكثر من أن تعد وتحصى. أن التعليم الأزهري بمناهجه التراثية وتطوراته العصرية يشكل نوعًا من التوازن من خلال حفاظه على الهوية العربية والإسلامية بأصولها وثوابتها، وفي ذات الوقت مواكبة التطورات العلمية العصرية، أن المرحلة الثانوية من أخطر المراحل وأكثرها تأثرًا بالتحديات الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية