التربية الصحية البيئية لأطفال الروضة بمصر من المنظور الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية -كلية التربية- جامعة أسوان

2 قسم أصول التربية- كلية التربية-جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية-كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص

استهدفت الرسالة الحالية التعرف على واقع التربية الصحية البيئية لأطفال الروضة من المنظور الإسلامي بمحافظة أسوان، وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسوان بلغ عددهم (228)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم وجود مناهج خاصة بالتربية الصحية البيئية لأطفال الروضة، كما أن أطفال الروضة يعانون من قصور في الثقافة الصحية وبحاجة إلى أنشطة متنوعة، ، كما توصلت الدراسة الميدانية إلى أن: واقع التربية الصحية البيئية جاء بـ (درجة تحقق متوسطة).

وانتهت الدراسة بتقديم نتائج ومقترحات للتربية الصحية البيئية لأطفال الروضة من المنظور الإسلامي.

Abstract

The current study aimed to identify the reality of health education in kindergartens, and to present a proposed conceptualization of health education from an Islamic perspective. The descriptive method was used in the study with reliance on the questionnaire as a tool of scientific research, as it was applied to a sample of kindergarten teachers in Aswan Governorate (n=228). The study reached a set of results, the most important of which are: The lack of special curricula on health education for kindergarten children, kindergarten children suffer from a lack of health culture and they need for diverse activities, ,, as the field study found that: The reality of physical health education for kindergarten children came with (medium degree of verification).

The study concluded by presenting a proposed conceptualization of health education from an Islamic perspective.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية