الثقافــة المعلوماتيــة لــــدى طــــلاب المرحلــة الثانويــــة الأزهريـــة في ضــــــوء التحـــــــول الرقمــــــي "دراسة ميدانية بمحافظة أسوان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

3 أستاذ أصول التربية المتفرغ -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع مستوى الثقافة المعلوماتية لطلاب المرحلة الثانوي الأزهرية في ضوء التحول الرقمي, واستخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج، وتم تطبيقها على عينة بلغت (259) من معلمي المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة أسوان, واختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج، أهمها: ضعف ثقافة الجودة والتطوير لدى بعض المعلمين وأخصائي المكتبات، وقلة امتلاك مهارات التدريس الفعال والوسائط التي ترتبط بالتكنولوجيا الرقمية، إلى جانب ضعف قدرة الطالب بالتعليم الثانوي الأزهري على اختيار المصادر الموثوقة التي تلبى احتياجاته من المعلومات، وضرورة تعزيز مؤسسات التعليم الأزهري بالكفاءات البشرية الملمة بالتكنولوجيا بشكل مستمر، وضرورة استثمار التطور الكبير في التكنولوجيا الرقمية وبخاصة العقول الإلكترونية والإمكانات الهائلة للإفادة منها في العملية التربوية ومعالجة المعلومات بالتعليم الثانوي الأزهري.





Abstract: The study aimed to identify the reality of the level of information literacy among Al-Azhar secondary school students in light of digital transformation. The researcher used the descriptive method and the questionnaire as one of the tools of this method. It was applied to a sample of (259) teachers from Al-Azhar secondary institutes in Aswan Governorate. The study concluded with a set of results, the most important of which are: the weak culture of quality and development among some teachers and library specialists, the lack of effective teaching skills and media related to digital technology, in addition to the weak ability of Al-Azhar secondary school students to choose reliable sources that meet their information needs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية