متطلبات التحول الرقمي في المعاهد الثانويـة الأزهريـة "دراسة ميدانية بمحافظة أسوان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات التحول الرقمي بالمعاهد الثانوية الأزهرية, واستخدم الباحث المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، كما استخدم الاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج, وتم تطبيقها على عينة من معلمي التعليم الثانوي الأزهري بمحافظة أسوان, واختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج، أهمها: ضرورة نشر الثقافة التنظيمية للتغيير من خلال فريق إعلامي لبث ثقافة التعلم والتعليم الرقمي، إلى جانب الحاجة إلى تطوير جذري للبنية التحتية للتحول الرقمي داخل المعاهد الأزهرية، وضرورة التوعية بالاتجاهات والتحديات الجديدة التي يجلبها العصر الرقمي, وضرورة تدريب العاملين بالمعاهد الأزهرية على التقنيات المختلفة للتحول الرقمي.







Abstract: The study aimed to identify the requirements for digital transformation in Al-Azhar secondary institutes. The researcher used the descriptive method with its techniques and tools, and also used the questionnaire as one of the tools of this method. It was applied to a sample of teachers from Al-Azhar secondary education in Aswan Governorate. The study concluded with a set of results, the most important of which are: the necessity of spreading the organizational culture of change through a media team to promote the culture of digital learning and teaching, along with the need for a radical development of the infrastructure for digital transformation within Al-Azhar institutes. Additionally, there is a need to raise awareness about the new trends and challenges brought by the digital age and to train the staff of Al-Azhar institutes on various digital transformation technologies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية