دور معلم المرحلة الابتدائية في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة أسوان

3 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع دور معلم المدرسة الابتدائية في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي بمحافظة أسوان. وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة مع الاعتماد على الاستبانة ، حيث تم تطبيقها على عينة من مديري ومعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة أسوان عددهم (710) من المديرين والمعلمين، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من أهمها: جاء المحور الخاص بـ "واقع دور المعلم في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي" في المرتبة الرابعة وبوزن نسبي(0.45). جاءت لصالح التحقق بدرجة صغيرة لتشير لضعف دور المعلم في التربية الرقمية، وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور المعلم في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي.

This study aims to identify the reality of primary school teacher in the digital education for pupils in the light of developments of the digital era in Aswan governorate. The descriptive method was used in the study with reliance on the questionnaire, as it was applied to a sample of primary school principals and teachers in Aswan Governorate (n=710). The study reached a set of results, the most important of which are: The axis "The reality of the role of teachers in digital education for pupils in the light of the developments of the digital era", was fourth and a relative weight (0.45). The study concluded by presenting a proposed conceptualization to activate the role of primary school teacher in digital education to its pupils in light of the developments of the digital era in Aswan governorate.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية