دور مناهج المرحلة الابتدائية في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع مناهج المرحلة الابتدائية في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي بمحافظة أسوان. وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة ، حيث تم تطبيقها على عينة من مديري ومعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة أسوان بلغ عددهم (710) من المديرين والمعلمين، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: جاء المحور الخاص باستجابات أفراد العينة المتعلقة بـ "واقع دور المناهج الدراسية في التربية الرقمية للتلاميذ في ضوء مستجدات العصر الرقمي" بوزن نسبي (0.46)، وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الابتدائية في التربية الرقمية لتلاميذها في ضوء مستجدات العصر الرقمي بمحافظة أسوان.



This study aims to identify the reality of primary school Curriculums in the digital education for pupils in the light of developments of the digital era in Aswan governorate. The descriptive method was used in the study with reliance on the questionnaire, as it was applied to a sample of primary school principals and teachers in Aswan Governorate (n=710). The study reached a set of results, the most important of which are: third place and relative weight (0.46) the third axis of responses of sample related to" The reality of the role of the curriculum in the digital education of pupils in the light of the developments of the digital era. The study concluded by presenting a proposed conceptualization to activate the role of primary school in digital education to its pupils in light of the developments of the digital era in Aswan governorate.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية