الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني لدى معلمات رياض الأطفال، من خلال التحقق من صدق المقياس وثباته واتساقه الداخلي، وتكونت عينة البحث من (200) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة قنــــا، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس الذكاء الوجداني لدى معلمات رياض الأطفال يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، حيث أن جميع القيم دالة عند مستوى (0,01)، كما أظهرت النتائج أن جميع قيم معاملات ألفا كرو نباخ جاءت بدرجة مرتفعة وذلك مما يؤكد الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني كأداة قياس عملية لمعلمات رياض الأطفال ، كما توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات منها :- عقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتوعيتهن بأهمية مهارات الذكاء الوجداني باعتباره خاصية أكثر ثباتاً في شخصية الإنسان وما تعكسه على الأطفال من توافق وتكيف مع المجالات المختلفة في حياتهم ، عقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال عن كيفية تصميم الأنشطة التي تركز على رفع مستوى أبعاد الذكاء الوجداني لدى أطفال الروضة ، إجراء المزيد من الدراسات التي تبحث في موضوع الكفاءة المهنية للمدرسين من جوانب نفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية