هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من الخصائص السيكومترية للأحتراق النفسى لدى أمهات أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، و قد أستخدمت الباحثة المنهج شبه تجريبى ، وتكونت عينة الدرسة من (20) أم من أمهات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المترددين بأستمرار على مراكز الصحه النفسيه بأسوان تتراوح أعمارهن ما بين ( 25 _ 40 ) سنة ، وقد تم تقسيم العينة بالأختيار القصدى الى مجموعتين (10) مجموعة تجريبية و (10) مجموعة ضابطة و أستخدم فى الدراسة مقياس الأحتراق النفسى ( إعداد الباحثة ) ، وتوصلت النتائج الى تحقيق المقياس لمعايير الأتساق الداخلى و ذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس ليصبح (60) عبارة موزعين على ثلاثة أبعاد هى ( الإجهاد الإنفعالى – تبلد المشاعر نحو الأخرين – عدم الشعور بالإنجاز ) كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة فى تحقيق ثبات المقاييس والتى منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ،كذلك حقق المقياس معايير الصدق ، وفى مجمل النتائج يمكن أن نلخص الى تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة الدراسة ،والمقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، مما يؤكد أن المقياس يصلح أستخدامه مع أمهات أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، و توصى الدراسة بتعميم النتائج و أستثمار ذلك فى خفض الأحتراق لديهن وتنمية الأتجاهات الإيجابية نحو حياتهن و أسرهن
أحمد سيد خليل, محمد, الدسوقى متولى, عبير, & خلف السيد عبد الرحمن, آمال. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس الإحتراق النفسي لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد. مجلة کلية التربية (أسوان), 48(48), 136-161. doi: 10.21608/mkts.2024.318306.1155
MLA
محمد أحمد سيد خليل; عبير الدسوقى متولى; آمال خلف السيد عبد الرحمن. "الخصائص السيكومترية لمقياس الإحتراق النفسي لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد", مجلة کلية التربية (أسوان), 48, 48, 2025, 136-161. doi: 10.21608/mkts.2024.318306.1155
HARVARD
أحمد سيد خليل, محمد, الدسوقى متولى, عبير, خلف السيد عبد الرحمن, آمال. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الإحتراق النفسي لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد', مجلة کلية التربية (أسوان), 48(48), pp. 136-161. doi: 10.21608/mkts.2024.318306.1155
VANCOUVER
أحمد سيد خليل, محمد, الدسوقى متولى, عبير, خلف السيد عبد الرحمن, آمال. الخصائص السيكومترية لمقياس الإحتراق النفسي لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد. مجلة کلية التربية (أسوان), 2025; 48(48): 136-161. doi: 10.21608/mkts.2024.318306.1155