الخصائص السيكومترية لمقياس الصعوبات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الصعوبات النمائية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، واستخدم المنهج التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من (170) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ممن يعانون من الصعوبات النمائية، وأعمارهم بين (5-6 ) بمتوسط عمري (5.57) سنة، وانحراف معياري (0.269)، وتم التحقق من التكافؤ من حيث السن ، واستخدمت مقياس الصعوبات النمائية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسةإلي تحقق المقياس لمعايير الاتساق الداخلي، وقدوصل عدد عبارات المقياس إلى (32) عبارة، موزعة على ثلاثة أبعاد، هي( الصعوبات النمائية المعرفية - الصعوبات النمائية اللغوية - الصعوبات النمائية البصرية الحركية) ، كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقياس والتي منهاصدق المقياس وطريقة إعادة الاختبار ومعامل ثبات التجزئة النصفية وألفا كرونباخ ومعايير الصدق العاملى، وفي مجمل النتائج يمكن أن نلخص إلى تحقق الخصائص السيكومترية لمقياسالصعوبات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة على عينه الدراسة، بلغت قيمة ثبات المقياس ككل (0,860)؛ مما يشير إلى أن مقياس الكشف عن الصعوبات النمائية للأطفال على قدر مناسب من الثبات، وهي قيمة ثبات مرتفعة، ممايؤكد أن المقياس يصلح للأستخدام في مرحلة الطفولة المبكرة، ويمكن استخدامه في البحوث والدراسات العربية الخاصة بالصعوبات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة في البيئة المصرية والعربية والثقه في النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال استخدامه في الدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية