الكفاءة السيكومترية لمقياس العوامل البيئية لدى ذوي صعوبات تعلم (القراءة – الكتابة ) للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي( المتفرغ)- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

إجري هذا البحث على عينة مكونة من (200) معلماً ومعلمة وإخصائياً نفسياً, وتم اختيارهم جميعاً من بعض مدارس محافظة المنوفية , وذلك بهدف تحديد الكفاءة السيكومترية للعوامل البيئية لدي ذوي صعوبات تعلم ( القراءة – الكتابة ) بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والاخصائيين النفسيين , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي, واعتمدت الدراسة الحالية على مقياس العوامل البيئية لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من إعداد الباحثة , وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن العوامل البيئية تتسم بمؤشرات صدق واتساق داخلي وثبات عالي يحقق الخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد ، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم للاستخدام في مجتمع هذه الدراسة, وعلى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة ومنها اعطاء فرصة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم على التعبير عن مشكلاتهم ، وفهم الدوافع وراء تصرفاتهم والعمل على تحقيق تواصلهم الاجتماعي , وتوفير الرعاية المتكاملة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، في جميع النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية والاهتمام بالتدريب والتشخيص الصحيح للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية