الكفاءة السيكومترية لمقياسِ العواملِ النفسيةِ لدى تلاميذ ذوي صعوباتِ تعلمٍ (القراءةُ – الكتابةُ) للمرحلةِ الابتدائيةِ من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي( المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي( المتفرغ)- كلية التربية - جامعة أسوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

أًجري هذا البحث على عينة مكونة من (200) معلم ومعلمة وإخصائي نفسي, وتم اختيارهم جميعاً من بعض المدارس بمحافظة المنوفية , بهدف تحديد الكفاءة السيكومترية للعوامل النفسية لدى ذوي صعوبات تعلم ( القراءة – الكتابة ) بالمرحلة الابتدائية , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي, واعتمدت الدراسة الحالية على مقياس العوامل النفسية لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من إعداد الباحثة , وتوصلت نتائج الدراسة أن العوامل النفسية تتسم بمؤشرات صدق واتساق داخلي وثبات عالي يحقق الخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد ، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم للاستخدام في مجتمع هذه الدراسة, وعلى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة , ومنها الاهتمام بتوفير برامج الرعاية النفسية للأطفال ذوى صعوبات التعلم بحيث يتم تأهليهم وتدريبهم عليها ثم يعودون إلى صفهم والاهتمام بالتدريب والتشخيص الصحيح للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم وحث التلاميذ على المشاركة والتفاعل في المناقشات الجماعية، سواء في الندوات العامة ، أو داخل قاعات الدراسة والأنشطة المدرسية.... إلخ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية