ملامح التعليم الثانوي الازهري ومهارات معلميه في ضوء متطلبات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التعرف التعليم الثانوي الازهري وأهدافه، وشروط معلميه، ومسئولياتهم والمهارات اللازمة لمعلميه وتقديم توصيات للاحتياجات معلمي المعاهد الثانوية الأزهرية التدريبية في ضوء متطلبات العصر الرقمي، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة المشكلة محل البحث ووصفها وصفا دقيقًا، وتوضيحها لتذويد الباحث بالمعلومات والبيانات عن على التعليم الثانوي الازهري وأهدافه، وشروط معلميه، ومسئولياتهم وتحليليها، وتحديد العلاقات بين عناصرها تمهيدا لفهمها، وقدم البحث توصيات بالاحتياجات التدريبية منها: توجيه نظر المسؤولين عن برامج إعداد المعلم بكليات التربية إلى تدريب معلمي المعاهد الثانوية الأزهرية قبل الخدمة على مهارات العصر الرقمي التي يمكن الاستفادة منها في العملية التعليمية، والتخطيط للبرامج التدريبية على أساس الاحتياجات التدريبية الحالية والمستقبلية، وتدريب معلمي المعاهد الثانوية الأزهرية اثناء الخدمة على مهارات العصر الرقمي التي تعزز دورهم في العملية التعليمية، وتذويد المعاهد بالإمكانيات من الاجهزة والشبكات، نشر الثقافة الرقمية وتوجيه اهتمام المعلمين لأهمية الرقمنة ودورها في تسهيل عمليتي الاتصال والتواصل وجعل عملية التعليم أكثر إثارةً وتشويقًا.
الكلمات المفتاحية: العصر الرقمي؛ مهارات العصر الرقمي؛ التدريس الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية