"العصر الرقمي "ومتطلباته التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التعرف على العصر الرقمي ومتطلباته التربوية، وتقديم مجموعة من التوصيات بالمتطلبات التربوية التي تساعد على تحقيق العصر الرقمي، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال استعراض الأدبيات النظرية المرتبطة بالموضوع وتحليلها، وقدم البحث مجموعة من التوصيات بالمتطلبات التربوية التي تساعد على تحقيق العصر الرقمي منها: تحويل المدرسة بأكملها إلى بيئة خاضعة للتقنية، استخدام الأساليب التكنولوجية في تصميـم وتنفيذ البرامج التعليمية، وضع استراتيجية للعصر الرقمي ونشر الوعي بين عناصر العملية التعليمية حول كيفية استثمار ما تمتلكه التكنولوجيا لإثراء حياة المتعلمين وتعزيز تطورهم ومحو الأمية المعلوماتية مما يساعد على فهم المصطلحات الرقمية المتجددة وذلك لأن التكنولوجيا سريعة التطور، وتوفير المخصصات المالية للإنفاق على تطوير البرامج التربوية، والهيكل التنظيمي للمدارس بما يسمح بالعصر الرقمي، تطبيق المنهج الرقمي بتغيير محتوى المقررات التعليمية واسلوب عرض المحتوى باستراتيجيات حديثة وتوفير تطبيق استراتيجيات التعلم الذاتي والفردي والجماعي والتعلم عن بعد، وتعلم الأقران، تطوير مهارات العاملين واستقطاب أفضل الأفراد المؤهلين في مجال نظم المعلومات والبرمجة.
الكلمات المفتاحية: العصر الرقمي- التعليم الرقمي- المتطلبات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية