الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الناقد لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد ، كلية التربية، جامعة اسوان

3 أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ ،كلية التربية ،جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس التفكير الناقد لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية العامة بمحافظة أسوان ، والتأكد من الشروط والخصائص السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته ، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمٍ ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية العامة محافظة أسوان ، وتوصلت النتائج إلى أن مقياس التفكير الناقد والذى تم إعداده في الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، وتتوافر الشروط السيكومترية للمقياس ، وصلاحيته للاستخدام ، وإلى أن مستوى شيوع مهارات التفكير الناقد جاءت بدرجة متوسطة في أبعاد ( التحليل – التفسير – الاستدلال ) وتحققت بدرجة ضعيفة في أبعاد ( الاستنتاج – تقييم المناقشات )، كما أوصت الدراسة بالاهتمام بالأنشطة التعليمية التي تنمى التفكير الناقد عند الطلاب ، كما أوصت بإثراء المناهج التعليمية بالوسائل التي تعمل على زرع وتنمية التفكير الناقد لدى الطلاب ، وعمل وورش عمل تساعد الطلاب والمعلمين على التفكير النقدى من خلال حل المشكلات بطرق مبتكرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية