إعداد برنامج لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي لجمع البيانات من خلال (اختبار الذكاء المصور للأطفال لأحمد زكي تقديم إبراهيم مصطفى، 2008؛ مقياس صعوبات القراءة إعداد فتحي مصطفى، 2015؛ وبرنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ إعداد الباحثة)، والتي تم تطبيقها على عينة تجريبية مكونة من (10) تلاميذ من الصف الثاني والثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق هذه المقاييس كقياس قبلي وبعدي، وفي القياس التتبعي لهذه الدراسة والتعرف على أثر البرنامج المصمم القائم على التعلم المستند إلى الدماغ لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي والتتبعي في اتجاه القياس التتبعي، مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج، وكان من توصيات الدراسة استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تعليم وتدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية