الخصائص السيكومترية لمقياس أزمة الهوية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين فنيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس أزمة الهوية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين فنيًا، والذي تم إعداده بواسطة الباحثة، وقد طبق المقياس على عينة قوامها (200) طالباً وطالبةً من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين فنيًا، ممن تتراوح أعمارهم بين (15- 17) عام، وقد تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجموعة من مدارس محافظة أسوان التابعين لإدارة أسوان التعليمية، وتكون المقياس من ثلاثة أبعاد هم (تعليق الهوية، تشتت الهوية، انغلاق الهوية)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس أزمة الهوية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين فنيًا، وقد أظهرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين فنيًا. Abstract:
The current study aimed to prepare a scale of the identity crisis in a sample of artistically talented high school stage students, which was prepared by the researcher, and has applied the scale to a sample of its strength (300) artistically talented high school stage students between the ages of (15- 17) years old, selected at random from a group of Aswan Governorate Schools affiliated with Aswan Education Department. The scale has three dimensions: (Identity Moratorium, Identity Diffusion, Identity Foreclosure), the psychometric characteristics of the identity crisis scale have been verified by a sample of artistically talented high school stage students, and the results have shown that the scale is a good degree of honesty, stability and applicability to artistically talented secondary students.
Keywords: (Psychometric characteristics - identity crisis - artistically talented high school stage students).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية