دور مواقع الشبكات الاجتماعية في تنمية البعد البيئي لدى الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام التربوي المُساعد ورئيس قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان

2 مدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان

3 المُعيدة بقسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على دور مواقع الشبكات الاجتماعية في تنمية البعد البيئي لدى الشباب الجامعي ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي(المسح بالعينة) لأنه يهدف إلى جمع البيانات، وتصنيفها، وتحليلها، وتفسيرها من خلال مجموعة من الأرقام، وذلك للتعرف على واقع ووصف درجة استفادة الشباب الجامعي من دور مواقع الشبكات الاجتماعية في تنمية البعد البيئي لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا من الشباب الجامعي بمرحلتي البكالوريوس-والدراسات العليا–جامعة أسوان، وتم استخدام أداة الاستبانةنظرًا لما تتميز به من الأدوات الآخرى، وتُعد من أكثر الأدوات استخدامًا في العلوم الإنسانية والاجتماعية لما توفره من سهولة لجمع المعلومات والبيانات الميدانية عن ظاهرة موضوع الدراسة، كما تستخدم بكثرة في البحوث الوصفية لتقرير ما توجد عليه الظاهرة في الواقع ، وتوصلت الدراسة: : أن مواقع الشبكات الاجتماعية تساعد في تنمية البعد البيئي لدى الشباب، كما كشفت النتائج عن أختلاف طبيعة المعلومات المقدمة حول القضايا البيئية، كما كشفت أيضًا النتائج عنوجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أهمية مواقع الشبكات الاجتماعية والحاجات التي تشبعها مواقع الشبكات الاجتماعية، وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين دور مواقع الشبكات الاجتماعية وتنمية البعد البيئي لدى الشباب الجامعي عند مستوى دلالة(0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية