استخدام استراتيجية النمذجة الرياضية في تنمية حل مسائل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ بكلية التربية – جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات-كلية التربية – جامعة أسوان

3 قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات -كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على فاعلية استخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات حل مسائل الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، وتكونت عينة البحث من ( 84 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من مدرستي ( السلام للتعليم الأساسي بجبل دندرة وباحثة البادية للتعليم الأساسي ) بإدارة قنا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا، حيث تم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية ، ولتحقيق الهدف من البحث قام الباحث بإعداد الأداة الآتية:
• اختبار مهارات حل مسائل الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
حيث تم تطبيق الاختبار قبليًا على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، و تم تدريس المنهج المعاد صياغته باستخدام استراتيجية النمذجة للمجموعة التجريبية ثم تطبيق الاختبار بعديًا.
وتلخصت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فيما يأتي:
وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار مهارات حل مسائل الرياضيات ككل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية