برنامج قائم على التعلم البنائي معزز بتكنولوجيا الهولوجرام فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية -جامعة أسوان

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة أسوان.

4 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربيه - جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث الى بناء برنامج قائم علي التعلم البنائي معزز بتكنولوجيا الهولوجرام في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية , وتم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد تكونت مجموعة البحث من عدد (98) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهم الي مجموعتين ، مجموعة تجريبية (49) تلميذ وتلميذة ، واخرى ضابطة (49) تلميذ وتلميذة ، وتم اعداد المواد والادوات التالية: قائمة مهارات التفكير البصري , دليل المعلم , كتيب التلميذ ، اختبار مهارات التفكير البصري وتوصلت نتائج البحث الى تفوق افراد المجموعة التجريبية في تنمية مهارات التفكير البصري.ليتضح وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية , والتي من خلالها يمكن قبول الفرض الذى ينص على أن هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية في المهارة الكلية للتفكير البصري والمهارات الفرعية المكونة لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية