برنامج تدريبى لأطفال الأحداث لإنتاج أوانى خزفية مدخلاً لمشروع صغير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الخزف المساعد- بكلية التربية الفنية- جامعة المنيا

2 أستاذ الخزف المساعد - بكلية التربية النوعية- جامعة أسوان

3 معيدة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

ملخص البحث:
يعتبر الخزف وسيلة فعالة لتطوير مهارات أطفال الأحداث الحركية والإدراكية والاجتماعية، وأطفال الأحداث من الفئات الأكثر احتياحاً لتدريبهم وبناء شخصياتهم سلوكياً ومهنياً، وإعادة تأهيلهم أجتماعياً ليصبحوا أفراداً منتجين، ويهدف البحث إلي تدريب أطفال الأحداث لإنتاج أوانى خزفية مدخلاً لمشروع صغير.
تم تدريب أطفال الأحداث على الصب فى قوالب وبعض طرق تطبيق الطلاء الزجاجى وبعض أساليب الزخرقة فوق الطلاء الزجاجى وعلى أن يكون فرد منتج فى المجتمع وأن يكون قادر على إقامة مشروع خزفى صغير تحت إشراف ذوى الخبرة.
Abstract:
Pottery is considered an effective means to develop the motor, cognitive and social skills of juvenile children. Juvenile children are among the most needed groups for training and building their personalities behaviorally and professionally, and rehabilitating them socially to become productive individuals. The research aims to train juvenile children to produce ceramic pots as an introduction to a small project.
The juveniles were trained in casting, some methods of applying glaze, some methods of engraving over glaze, and to be productive members of society and able to set up a small ceramic project under the supervision of experienced people.

الكلمات الرئيسية