فاعلية استخدام عادات التميز فى تنمية مهارات البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات "المتفرغ" كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية – جامعة سوهاج

4 قسم المناهج وطرق تدريس - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية عادات التميز في تنمية مهارات البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين؛ ذات التطبيقين القبلي والبعدي، الضابطة وعددها (31) تلميذًا والتجريبية وعددها (31) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتحددت مواد البحث في تحليل محتوى وحدة متوسطات المثلث برياضيات الصف الثاني الإعدادي وأوراق عمل للتلميذ ودليل للمعلم مصاغان وفق عادات التميز وقائمة بمهارات البراعة الرياضياتية، وتمثلت أداتا البحث في اختبار مهارات البراعة الرياضياتية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية عادات التميز في تنمية البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

The aim of the research is investigating the Effectiveness of Using Excellence Habits on developing Mathematical Proficiency Skills of Preparatory School Pupils. The research followed the adopted a pre test / post test equivalent groups design. Participants were (62) students enrolled are students of the eighth grade, and divided into two groups: an experimental groups which consisted of thirty one (31) students and a control group which consisted of thirty one (31) students. Material used in the study were: a content analysis of triangle medians units in second-grade mathematics at the preparatory stage, a student's manual and a teacher guide which were performed according to Excellence Habits. and measurement tool was the Mathematical Proficiency skills test. The results indicated the Effectiveness of Using Excellence Habits on Developing Mathematical Proficiency Skills of Preparatory School Students. According to these results, set of recommendations and suggestions for further researchers were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية