فاعلية القصص الإلكترونية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الإعلام التربوي المساعد كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

2 مدرس بقسم الإعلام التربوي -كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

3 كلية تربية نوعية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على دور القصص الإلكترونية في اكساب مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال ذوي صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ لإمكانية جمع بيانات كمية ونوعية، وتركيزه على الممارسات العملية؛ وذلك للتعرف على مدى استجابة ذوي صعوبات التعلم للقصص الإلكترونية واكتساب المهارات الاجتماعية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذه من ذوي صعوبات تعلم المرحلة الثالثة الابتدائية، وتم استخدام أداة المعالجة التجريبية (القصص الإلكترونية)، وتوصلت الدراسة إلى أن للقصص الإلكترونية فاعلية وتأثير كبير في زيادة التفاعل الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال، وتعزز من الفهم والاستيعاب وتجعل عملية التعلم ممتعة وسهلة، وتسهل على الأطفال تذكر المعلومات، وكشفت النتائج تنوع أسباب مشاهدة القصص الإلكترونية التعليمية على موقع اليوتيوب، وكشفت أيضًا النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أهمية القصص الإلكترونية والحاجات التي تشبعها القصص الإلكترونية، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين دور القصص الإلكترونية وإكساب التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية