أثر استخدام أطفال ذوي صعوبات التعلم للقصص الرقمية بموقع اليوتيوب على تعزيز التفاعل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الإعلام التربوي المساعد كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

2 مدرس بقسم الإعلام التربوي -كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

3 كلية تربية نوعية جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على دور القصص الرقمية المُقدمة بموقع اليوتيوب في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال ذوي صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ لإمكانية جمع بيانات كمية ونوعية، وتركيزه على الممارسات العملية؛ وذلك للتعرف على مدى استجابة ذوي صعوبات التعلم للقصص الإلكترونية واكتساب المهارات الاجتماعية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذه من ذوي صعوبات تعلم المرحلة الابتدائية، وتم استخدام مقياس التفاعل الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم، وتوصلت الدراسة إلى تنوع أسباب استخدام اليوتيوب حيث أن أغلبية أفراد العينة يفضلون استخدام اليوتيوب، كما كشفت النتائج عن إبراز دور اليوتيوب كمنصة تعليمية تحتوي على محتوى تعليمي متنوع و تسهل اكتساب المعرفة بطرق مبتكرة ومبسطة، ويجمع بين الصوت والصورة والرسوم المتحركة، مما يجعل التعلم ممتعًا ويسهل من عملية استيعاب الأطفال وزيادة تفاعلهم مع أقرانهم وأسرهم وزيادة تفاعلهم في الفصل الدراسي، وكشفت أيضًا النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أهمية القصص الرقمية المًقدمة بموقع اليوتيوب وإكساب التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية