واقع استخدام أنشطة مسرح الطفل في مدارس الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - كلية الشرق العربي للدراسات العليا - تخصص: طفولة مبكرة

10.21608/mkts.2025.377568.1213

المستخلص

واقع استخدام أنشطة مسرح الطفل في مدارس الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات

أ/ ساره بنت محمد بن علي السبهان

المستخلص:

هدفت استكشاف واقع استخدام أنشطة مسرح الطفل في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة الرياض من منظور المعلمات، وتحديد المعوقات التي تواجه هذا الاستخدام، واقتراح سبل للتغلب على تلك المعوقات. ولتحقيق هذه الأهداف، تم تطبيق استبانة على عينة قوامها (320) معلمة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: ضعف اهتمام إدارات التعليم بتطبيق المسرح المدرسي، ووجود معوقات إدارية وتنظيمية ومادية بدرجة كبيرة تعيق استخدام هذه الأنشطة. بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى وجود معوقات خاصة بالمعلمات أنفسهن ومعوقات أخرى مرتبطة بالتلاميذ. وفي المقابل، أظهرت المعلمات موافقتهن على مجموعة من المقترحات للتغلب على هذه المعوقات، والتي تمثلت بشكل أساسي في ضرورة توفير بيئة تنظيمية محفزة للإبداع المسرحي، وتعزيز وعي واهتمام مجتمع رياض الأطفال بأهمية النشاط المسرحي، وتأصيل ثقافة المسرح كأداة تربوية فاعلة في تنمية إبداع الأطفال.

الكلمات المفتاحيَّة: أنشطة مسرح الطفل - مدارس الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية