فاعلية استخدام نموذج الحلقات المتداخلة (Nested Loops) في تنمية الاحتفاظ بالتعلم والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طالبات الصف ثاني متوسط بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية

10.21608/mkts.2025.389906.1226

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تنمية الاحتفاظ بالتعلم والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض، وذلك باستخدام نموذج الحلقات المتداخلة (Nested Loops) ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أداتي الدراسة، وهما: الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم، وتكونت عينة الدراسة من(82) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط للمتوسطة الحكومية التابعة لمكتب تعليم العريجاء، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة تجريبية تكونت من (41) طالبة درست الوحدة الدراسية باستخدام نموذج الحلقات المتداخلة (Nested Loops)، والاخرى ضابطة تكونت من (41) طالبة درست الوحدة الدراسية بالطريقة المعتادة، ، وأسفرت نتائج التطبيق الميداني عن: وجود فروق ذو دلالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤ α) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.05≤ α) ن متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو العلوم لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية