تصور مقترح لتنمية الثقافة التكنولوجية لدى طلاب جامعة سوهاج في ضوء المتطلبات التربوية للعصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية جامعة سوهاج - محافظة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية الثقافة التكنولوجية لدى طلاب جامعة سوهاج، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد المتطلبات التربوية للعصر الرقمي إلى جانب تناول الأسس الفلسفية والاجتماعية للثقافة التكنولوجية، وتحديد أهم العناصر المكونة لها، والوقوف علي أهم الآليات العملية اللازمة لتنمية تلك الثقافة، إلى جانب الكشف عن واقع الثقافة التكنولوجية لدى طلاب جامعة سوهاج في ضوء المتطلبات التربوية للعصر الرقمي، مع تقديم تصور مقترح يمكن من خلاله تنمية الثقافة التكنولوجية لديهم، حتي يتمكنوا من مواجهة السرعة المعرفية الهائلة والتضاعف المستمر للمعلومات، والتقدم الهائل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووسائل الاتصال الحديثة، إلي جانب الاستخدام الرشيد والمفيد لتلك الوسائل بما يعود بالنفع والإيجاب عليهم في كافة جوانب حياتهم.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وكان من أهم أدواته استبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (328) طالب وطالبة من طلاب جامعة سوهاج ببعض الكليات العملية والنظرية الموجودة بها، وقد توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج،من أهمها:
-تحقق معرفة مكونات الثقافة التكنولوجية بجوانبها الثلاث (المعرفي، المهارى، القيمي) من قِبل عينة الطلاب بكليات جامعة سوهاج بدرجة متوسطة.
-تحقق ممارسة مهارات وقيم الثقافة التكنولوجية من قِبل عينة الطلاب بكليات جامعة سوهاج بدرجة كبيرة.
-توافر المتطلبات التربوية للعصر الرقمي بكليات جامعة سوهاج بدرجة متوسطة.
-توافر الآليات العملية اللازمة لتنمية الثقافة التكنولوجية لدى طلاب جامعة سوهاج بدرجة متوسطة.
وفي ضوء تلك النتائج قدّم البحث الحالي تصور مقترح يمكن من خلاله تنمية الثقافة التكنولوجية لدى طلاب الجامعة في ضوء المتطلبات التربوية للعصر الرقمي،كما أوصى بضرورة تنمية الثقافة التكنولوجية لدى طلاب جامعة سوهاج؛ وذلك لإعداد جيل قادر علي التعامل بشكل إيجابي مع التقنيات الرقمية والمستحدثات التكنولوجية التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية