واقع التنمية المهنية لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة
مستخلص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى تقييم واقع التنمية المهنية لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن في سياق متطلبات مجتمع المعرفة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، مستخدمة استبانة كأداة لجمع البيانات من عينة بلغت (164) مديرة من أصل (209) مديرة. أظهرت النتائج أن واقع التنمية المهنية جاء بدرجة "عالية". ومع ذلك، برزت "معوقات التنمية المهنية" بدرجة "متوسطة"، تمثلت أبرزها في صعوبة المشاركة بالندوات وورش العمل بسبب ضغوط العمل، قلة الموارد المالية، وعدم تحديد الاحتياجات التدريبية. في المقابل، حصلت "الاقتراحات للتغلب على المعوقات" على درجة "عالية جداً"، وشملت توفير قاعدة معلومات واضحة لمخططي البرامج، الاستفادة من التقنيات الحديثة، وتوفير مصادر المعرفة المتعددة بالمدرسة. لم تُظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في تقدير واقع التنمية المهنية بناءً على المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة، أو المؤهل العلمي. أوصت الدراسة بتحديد الاحتياجات التدريبية للمديرات، تدريبهن على المهارات التقنية، وتعزيز التعاون المهني بإنشاء شبكات عمل ومجموعات مناقشة.
الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية، مجتمع المعرفة، مديرات المدارس
السهلي, منيره بنت ذعار بن زيد. (2025). واقع التنمية المهنية لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة کلية التربية (أسوان), 47(47), 435-473. doi: 10.21608/mkts.2025.391190.1228
MLA
منيره بنت ذعار بن زيد السهلي. "واقع التنمية المهنية لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة", مجلة کلية التربية (أسوان), 47, 47, 2025, 435-473. doi: 10.21608/mkts.2025.391190.1228
HARVARD
السهلي, منيره بنت ذعار بن زيد. (2025). 'واقع التنمية المهنية لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة', مجلة کلية التربية (أسوان), 47(47), pp. 435-473. doi: 10.21608/mkts.2025.391190.1228
VANCOUVER
السهلي, منيره بنت ذعار بن زيد. واقع التنمية المهنية لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة کلية التربية (أسوان), 2025; 47(47): 435-473. doi: 10.21608/mkts.2025.391190.1228