جوانب الوعي بمهارات التفكير الإيجابي والفنيات اللازمة لإعدادها لدى معلمى الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة من وجهة نظر الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس جامعة سوهاج وعميد كلية التربية السابق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – جامعة أسوان

3 قسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - بكلية التربية – جامعة أسوان

10.21608/mkts.2025.338828.1180

المستخلص

االمستخلص باللغة العربية

جوانب الوعي بمهارات التفكير الايجابي والفنيات اللازمة لإعدادها لدى معلمى الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة من وجهة نظر الخبراء

إعداد

عــز عــوض أمـيـن الجمل

باحث دكتوراه تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كلية التربية بأسوان - جامعة أسوان

الميل : . ezzawad2020@gmail.com

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على جوانب الوعي بمهارات التفكير الايجابي والفنيات اللازمة لإعدادها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة من وجهة نظر الخبراء ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وإعداد قائمة بالفنيات اللازمة لإعداد مهارات التفكير الايجابي على شكل استبيان اليكتروني لعرضها على عينة البحث التي بلغت ( 33 ) فرد وذلك للوقوف على مدى أهمية تلك الفنيات ، وقد أشارة نتائج البحث إلى أن كل الفنيات الخاصة باستبيان اعداد وتعلم مهارات التفكير الايجابي كانت مهمة من وجهة نظر افراد العينة ، حيث تراوحت أوزانها النسبية بين (1.82 و2.00) . كما أكدت عينة الدراسة على أن كل الفنيات الخاصة بإعداد وتعلم مهارات التفكير الايجابي من وجهة نظرهم مهمة َفقد بلغ متوسط استجابة أفراد العينة على المحور ككل (1.84) ، وهذا موشر على ان افراد العينة يوكدون على اهمية مهارات التفكير الايجابي الموجودة بالاستبيان.



الكلمات المفتاحية: التفكير الايجابي – فنيات - وجهة نظر – طرق تدريس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية