متطلبات تحقيق بعض معايير الاعتماد بإدارة مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسوان

2 جامعة أسوان

المستخلص

التعرف على متطلبات ومعوقات تحقيق جودة إدارة مؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الاعتماد ، وتقديم تصور مقترح لتحقيق هذه المعايير بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان.
     واستخدمت الدراسة المنهج  الوصفى مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدواته ، حيث تم تطبيقها على عينة من المسئولين والعاملين بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة أسوان بلغ عددها (300) فرداً، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، أهمها :

ضعف انتشار ثقافة الجودة والاعتماد.
قلة الاهتمام بعقد دورات تدريبية لتوعية القائمين بالروضة بمراحل ومعايير تطبيق الاعتماد.
ندرة وجود نظام فعال للحوافز المادية بمؤسسات رياض الأطفال .
نقص فى الموارد ومصادر التمويل اللازمة لعمليات التطوير بالمؤسسة .
افتقار الروضة للقدرات التنظيمية والإدارية الملائمة لإحداث عمليات التطوير والتحسين .
القصور فى تدريب الأفراد على وضع معايير لتطوير الأداء بالمؤسسة .

     وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتحقيق جودة إدارة مؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الاعتماد ووضع مجموعة من الضمانات لنجاحه.

الكلمات الرئيسية