الخصائص السيكومترية لمقياس سمات الشخصية لدى عينة من المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس سمات الشخصية  لدى عينه من المراهقين المعاقين سمعيا بمحافظة أسوان، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته، وتكونت عينه الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلاب مدارس الأمل للصم وضعاف السمع ، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس سمات الشخصية والذى تم إعداده فى الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وتوافر الشروط السيكو مترية للمقياس، وصلاحيته للاستخدام.

الكلمات الرئيسية


المراجع أحمد علوان (2000). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلّق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مجلد7 (2). أديب الخالدي (2002). المرجع في الصحة النفسية .ط2. الدار العربية للنشر والتوزيع. المكتبة الجامعية أمال زكريا النمر (2016). تقبل الذات وعلاقته بكل من تقبل الاخر واساليب لتعلق لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية. المجلد 24، العدد2. ايهاب ابراهيم ابوالعطا الوزير (2001). العلاقة بين اسلوبي التروي وتحمل الغموض وبعض سمات الشخصية لدى العينة من طلاب المرحلة الثانوية .رسالة ماجستير. كلية الآداب. جامعة المنصورة. حنان عبد المطلب طلبة (2014). الذكاء الوجداني لدى المراهق سمعيا دراسة عاملية. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الزقازيق. راندا رزق الله (2008). العلاقة بين مهارة الذكاء العاطفي والتفاعل الاجتماعي: دراسة ميدانية وصفية على عينة من تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم والتربية.مجلد24(1). رنا عبدالحميد صالح (2014). السمات الشخصية لدى المراهقين سمعيا في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير. جامعة دمشق. كلية التربية. سعاد جبر سعيد (2008). الذكاء الانفعالي وسيكولوجية الطاقة اللامحدودة. الاردن: عالم الكتب. عبد الغفار عبد الجبار القيسي ، وسعد سابط العطواني ( 2007). دراسة مقارنة لتقبل الذات لذوي الإعاقة المفاجئة (معوقي الحروب) تبعا لمتغير الفترة الزمنية. مجلة العلوم النفسية. العدد 11. عبدالرحمن سليمان (2001). الإعاقة البدنية المفهوم _التصنيفات الأساليب العلاجية- . القاهرة: مكتبة زهراء الشرق. فتحي احمد طاهر فتح الباب (2002). مستوى القلق وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لذى الاطفال الصم وضعاف السمع دراسة مقارنة. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس معهد الدراسات العليا للطفولة محمد على كامل (1996). سيكولوجية الفئات الخاصة. عمان: دلتا للكومبيوتر والطباعة. مدحت عبدالمحسن حسن الفقي (2010). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي وفاعلية الذات لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلتين الابتدائية والثانوية بمصر والسعودية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها. مجلد21(81). معتوقة خولة، صالح اليمني (2016). الذكاء الوجداني لدي المعاقين من وجهه نظر معلميهم. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية. جامعة محمد ابوضياف بالجزائر.(1). منى اسماعيل عبدالعزيز اسماعيل. (2019). الذكاء الوجداني وتقدير الذات كمنبئات بالتحصيل الدراسي لدى عينة من المعاقين سمعيا مقانة بالعاديين . رسالة ماجستير. كلية الآداب. جامعة المنيا نبيلة عباس الشوربجي (2001). علم نفس الاجتماعي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية يامنة صبان (2016). العلاقة بين الذكاء والمتغيرات الفردية (الجنس، شدة الإعاقة، المستوي الدراسي) عند الطفل المعاق سمعيا. مجلة العلوم النفسية والتربوية .المجلد 2(3). يوسف القريطي (2001). مدخل الي التربية الخاصة. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.