فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات دي بونو للتفكير في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي

2 جامعة أسوان

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف علي تأثير برنامج قائم علي إستراتيجية دي بونو للتفكير في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه. إتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد البرنامج القائم علي استراتيجيات قبعات التفكير الست لدي بونو وإختبار مهارات اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلي بطاقة ملاحظة المهارات لمقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الإبتدائي، وبعد إتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأدوات وحساب الصدق والثبات، تم إختيار عينة عشوائية بلغت (100)  تلميذ وتلميذة، قسمت إلي مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبتنفيذ التجربة أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في الأداء علي إختبار مهارات اللغة الإنجليزية، وبطاقة ملاحظة المهارات (إستماع، تحدث، قراءة، كتابه) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. كما إتضح عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الأداء علي الإختبار وبطاقة ملاحظة مهارات اللغة الإنجليزية.
      وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثه بتطوير برامج إعداد المعلم لتشمل تدريب المعلمين علي توظيف إستراتيجية قبعات التفكير في تدريس اللغة الإنجليزية؛ وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول مهارات اللغة الإنجليزية مجمعه خاصةً في المرحلة الإبتدائية من خلال أنشطة إثرائيه متنوعه تساعد علي الممارسه الفعلية لمهارات اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية


مراجـــع الدراســة - أبو الحسن، أحمد إبراهيم أحمد (2018). أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس علم النفس على تنمية مهارات الذكاء الوجداني والعادات العقلية المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 97، 77-104. - أبو صلاح، آناء يوسف صلاح (2017). صعوبات تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية التي تواجه طلبة الصفوف الأساسية (4-6) من وجهة نظر معلميهم في العاصمه عمان. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط. - حبيب، مجدي عبد الكريم (2005). علم طفلك كيف يفكر، دار الفكر العربي، القاهرة. - حسن، محمود محمد شبيب (2019). البرامج التدريبية في البحوث التربوية ، عالم الكتب، القاهرة. - حلبي، تمارا مشهور صايل (2015). المشكلات التي يواجهها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس مديرية نابلس الحكومية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين. - الخرشه، أريج عودة الله مفضي (2018). فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدي طفل الروضة. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء الخاصة، الأردن. - دي بونو، إدوارد (2001). قبعات التفكير الست. ترجمة: خليل الجيوشي، أبو ظبي، المجتمع الثقافي للنشر والتوزيع. - ــــــــــ (2011). تحسين التفكير بطريقة القبعات الست. ترجمة: عبد اللطيف الخياط، ط(2)، دار الإعلام، الأردن. - السبيعي، ميعوف طلق (2006). بناء برنامج تدريبي قائم علي قبعات التفكير الست لدي بونو وقياس أثره في تنمية السلوك القيادي لدي طلبة المرحلة الثانوية قي دولة الكويت. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الاردن. - السلك، أماني جمعة (2012). أثر توظيف استراتيجية القبعات الست في تدريس اللغة الإنجليزية علي تنمية التفكير الإبداعي لدي طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجيستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية-غزة. - شحاته، حسن؛ والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربويه والنفسيه، ط (1)، الدار المصريه اللبنانيه، القاهره. - الشلبي، إلهام علي احمد (2015). فاعلية برنامج وفق قبعات التفكير الست في تنمية المفاهيم البيو أخلاقية ومهارات التفكير الناقد لدي طالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض. مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18 (4)، 19-87. - الشمراني، سعاد سعيد محمد؛ وإبراهيم، محمد آدم حسين (2020). أثر استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية مهارات الإستيعاب القرائي في اللغة الإنجليزية لدي طالبات الصف الثالث الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع123، 269-298. - الصاعدي، ليلي سعد سعيد (2015). فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفكير الست في تنمية التحصيل المعرفي و التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 18 (8)، 6-49. - الغامدي، منى سعد (2011). تصميم وحدة رياضيات باستخدام طريقة القبعات الست لدى بونو وإختبار العمليات المعرفية العليا و مقياس القدرة على إتخاذ القرار لطالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. دراسات، العلوم التربوية،الأردن، 38 (7)، 2427-2445. - غديرى، مروة (2020). استراتيجية قبعات التفكير الست لإدوارد دي بونو: القبعة الوردية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مركز البحث وتطوير الموارد البشرية- رماح، جامعة محمد خيضر، بسكرة/الجزائر ،3 (1)، 229-242. - الكساب، علي عبدالكريم محمد (2015). فعالية إستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس مقرر الدراسات الإجتماعية بالصف الثالث المتوسط في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلة ودافعية الإنجاز. مجلة كلية التربية ببورسعيد – مصر، ع18، 265-296. - محمود، إيناس محمد عبدالله (2019). فعالية برنامج قائم على قبعات التفكير الستة لتنمية السلوك القيادي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، مجلة التربية الخاصة. كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، ع27، 118-158. - ملكاوي، آمال رضا حسن؛ وملص، سهام إسماعيل (2018). أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير في تدريس مادة العلوم لطالبات الصف الخامس الأساسي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهن. دراسات-العلوم التربوية، الجامعة الأردنية-عمادة البحث العلمي، مج 45، 417-437. - المهيرات، رائد حسن؛ والربيحات، غدير عبدالله عطا(2018). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى القبعات الست في التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى طلبة السابع الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية - المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، الأردن، (2) 25، 126-144. - هلال، سامية حسنين عبدالرحمن بيومي (2013). فاعلية استراتيجية قائمة على قبعات التفكير الست في تحصيل الرياضيات و تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 1 (44)، 123-168. - Alshatti, H. A. I. (2013). The Effectiveness of Using Six Hats Strategy to Improve Reading Comprehension for the Eighth Grade Students in Communication Skills Book in Jordan. The Social Sciences, 8 (5), 421-436. - Aprellia, S. (2019). Increasing the student's writing ability by using six thinking hats strategy at Junior high school PGRI 01 Bandar Surabaya. Master Degree, English Education Department, Tarbiyah Faculty of State Islamic Institute of Metro. - Barata, G., Gama, S., Jorge, J., Gonçalves, D. (2013). Engaging Engineering Students with Gamification, An empirical study. Technical University of Lisbon Lisbon, Portugal. - Bushman, J. H. (2001). Teaching English Creatively. 3rd Edition. Charles C. Thomas, Springfield, Illinois. - Conny, A. E. B. S. (2018). The Effect of De Bono Model on Students' Achievement in Writing, Descriptive text of 2018/2019 Eleventh Year Students of SMA Yaysan Pendidiken Harapan Bangsa Kuala Kabupaten Langkat. Jurnal Serunai Bahasa Inggris, 10 (2), 28-37. - Dhanapal, S. & Wern Ling, K. T. (2014). Six Thinking Hats: A Study to Understand the Reasons and Extent of their Application in the English Language Classroom. Journal of English Language and Literature, 1 (3), 82-87. - Ekahitanond & Visara (2018). Adopting the Six Thinking Hats to Develop Critical Thinking Abilities through LINE, Australian Educational Computing, 33 (1), 1-16. - Ercan, O., Bilen, K., (2014). Effect of Web Assisted Education Supported by Six Thinking Hats on Students’ Academic Achievement in Science and Technology Classes. European Journal of Educational Research, 74 (1), 59-109. - Gomaa, I. H. M. (2018). The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Thinking Hats Strategy in Developing English Listening Skills of the Student Teachers at the Faculty of Education. Journal of Faculty of Education, Faculty of Education, Arish University, 6 (14), 8-32. - Gregory, S., Masters, Y. (2012). Real thinking with virtual hats: A role-playing activity for pre-service teachers in Second Life. Australasian Journal of Educational Technology, 28 (3), 420-440. - Hammouda, M. & Abu Jarad, K. A. (2020). The Effect of Using Six-hat Strategy on Developing Creative Thinking Skills among Fourth Grade Students. Journal of Research in Curriculum, in struction and Educational Technology, 6 (3), 39-80. - Hani, U. & Petrus, I. & Sitinjak, M. D. (2017). The Effect of Six Thinking Hats and Critical Thinking on Speaking Achievement. Advances in Social Science, Education and Humanities Research (ASSEHR), volume 82, 85-88. - Hashem, L. I. F. (2021). The Effect of Utilizing the Six Thinking Hats Strategy on Developing the English Language Speaking Skill and Attitudes towards it among Online EFL General Diploma Students. Journal of Education, Faculty of Education, Cairo University, 2 (87), 49- 74. - Hightower, A. (2019). Implementing Edward de Bono’s Six Thinking Hats Intervention for Improving Reading Comprehension Skills for Students with Learning Disabilities (SLD). Doctoral dissertation. Nova Southeastern University. - Husain, Noushad (2015). Language and Language Skills. Maulana Azad National Urdu University, https://www.researchgate.net/publication/274310952. - Kivunja, C. (2015). Using De Bono’s Six Thinking Hats Model to Teach Critical Thinking and Problem Solving Skills Essential for Success in the 21st Century Economy. Creative Education,(6), 380-391. - Litak, A. (2015). The application of Dr. De Bono's six thinking hats method in English teaching practice. Retrieved fromlingvioa.edu.ua/articles/2015/n52/5.pdf. - McAleer, F. (2006). Put on six thinking hats. Pennsylvania Association for Supervision and Curriculum Development. Pennsylvania, U.S.A. - Mohamed, H. M. (2017). Using six hat's strategy in Enhancing supervisory skills of EFL counselors and their intellectual flexibility. Journal of Research in curriculum, Instruction and Educational Technology, 3(1), 143-189. - Swamy, B. C., Haque, M. I., Koppada, V. & Kumar, N., S. (2019). The Effect of Conducting De Bono’s Six Thinking Hats Activity on Developing Paragraph Writing Skills of University Students in The Kingdom of Saudi Arabia. International Journal of English Linguistics, 9, (6), 186- 197. -Yaman, S., Esen, I. G., Derkuş, S. (2011). A Study on the Liaison between Learned Helplessness and Academic Language Achievement. Ç.Ü. Sosyal Bilimler Enstitüsü Dergisi, 20 (2), 457-470. - Ziadat, A. H., Al Ziyadat, M. T., (2016). The Effectiveness of Training Program Based on the Six Hats Model in Developing Creative Thinking Skills and Academic Achievements in the Arabic Language Course for Gifted and Talented Jordanian Students. Canadian Center of Science and Education, International Education Studies, 9 (6), 150-157.