النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك في المدرسة والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد–قسم الصحة النفسية– كلية التربية– جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية– قسم الصحة النفسية – كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية الأكثر شيوعًا لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن مستوى الشعور بالتماسك المدرسي لديهم، وفحص الفروق بين الجنسين في الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية، والشعور بالتماسك المدرسي، والكشف عن مسار العلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية وكل من: الشعور بالتماسك في المدرسة، والإنجاز الأكاديمي. وتكونت عينة الدراسة  من (373) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي (141 ذكرًا+232 أنثى)، بمتوسط عمري قدره (17,31) سنة، وانحراف معياري (0,59)، واستخدمتْ الدراسة مقياسين لقياس متغيراتها أعدهما الباحثان، وهما: مقياس الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية، والشعور بالتماسك في المدرسة، وهما عبارة عن مقاييس مواقف، وليس عبارات تقريرية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مستويات الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية تراوحت ما بين المنخفضة والمرتفعة، كما جاء مستوى الشعور بالتماسك في المدرسة لديهم مرتفعًا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا الذكور والإناث في الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية التالية: التعاطف، والامتنان، والخوف من الحسد، والتعلق المدرسي، وذلك لصالح الإناث، وفي الغضب لصالح الذكور، وعدم وجود فروق بينهما في القلق الاجتماعي، والإطراء والمديح، والتسامح. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في الشعور بالتماسك في المدرسة، وأظهرت النتائج وجود مسارات دالة إحصائيًا لتأثيرات الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية في الشعور بالتماسك المدرسي والإنجاز الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية


إبربعم، سامية (2018). مستوى الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين في مدارس مدينة تبسة-الجزائر. متاح علي الرابط التالي: http://dsr.alistiqlal.edu.ps/page-59-ar.html أبو هاشم، عماد خليل (2014). خبرات الطفولة وعلاقتها بالتسامح مقابل التعصب لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة بمحافظات قطاع غزة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة. حسن، كمال إسماعيل عطية (2017). الإسهام النسبي لانفعالي "الفخر، الخجل" الأكاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 28(109)، 107-182. حسن، هاني سعيد (2014). الإسهام النسبي للتسامح والامتنان في التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة "دراسة في علم النفس الإيجابي"، مجلة دراسات نفسية، 24(2)، 43-184. رضوان، سامر جميل (2002). الصحة النفسية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع. شلبي، يوسف محمد (2017). التحليل العنقودي لبروفيلات الانفعالات الأكاديمية والفروق بينه في: استراتيجيات تنظيمها وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 4(2)، 112-166. عبد الرحمن، رأفت (2010). برنامج مقترح من منظور العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد لتحسين مشاعر التماسك لدى المرضى بأمراض مزمنة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، 28،1، 35-86. عبد العال، فتحية (2006). القلق الاجتماعي وعلاقته لدى ضحايا مشاغبة الأقران في البيئة المدرسية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 68، 45-92. عبد العزيز، فاطمة عمر، والألفي، عزة صالح، ويوسف، ماجي وليم (2015). أنماط التعلق الوالدي في الطفولة وعلاقتها بدرجة التعاطف لدى المراهقين من تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس، 16(2)، 141-160. العبيدي، عفراء إبراهيم خليل (2011). طبيعة العلاقة الارتباطية بين التعاطف والسلوك العدواني "دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس بغداد الرسمية". مجلة جامعة دمشق، 27(3)، 131-161. كواسة، عزت عبد الله؛ ومحمود، محمد يوسف (2010). الشعور بالتماسك إزاء المواقف الضاغطة وعلاقته بجودة الصحة النفسية لدى طلاب الجامعة دراسة عبر ثقافية مصر-السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 21 (82)، 169-207. محمد، هبة محمود (2017). أنماط التعلق الوجداني كمنبئ بالشعور بالوحدة النفسية والامتنان لدى المراهقين من الجنسين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 16(1)، 188-227. معمرية، بشير (2009). القلق الاجتماعي: المواقف المثيرة، نسب الانتشار، الفروق بين الجنسين وبين مراحل عمرية. مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 21(6)، 135-149. يوسفي، حدة (2017). الشعور بالتماسك النفسي كمورد صحي للوقاية من الضغوط النفسية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، الجزائر، 21، 53-71. Antonovsky, A. (1986). The development of a sense of coherence and its impact on responses to stress situations. Journal of Social Psychology, 126(2) 213-25. Antonovsky, A. (1993). The structure and properties of the sense of Coherence scale science. Medicine, 36, 725-733. Antonovsky, A. (2002). Unraveling the mystery of health how people manage stress and stay well. In: David F. M. (Ed). The health psychology reader, (pp. 127- 139), London: SAGE publication. Anttila, H., Pyhältö, J., Pietarinen, K., & Soini, T. (2018). Socially Embedded Academic Emotions in School. Journal of Education and Learning, 7 (3), 87-101. Bacete, F., Perrin, G., Schneider, B., & Blanchard, C. (2014). Effects of school on the well-being of children and adolescents. In A. Ben-Arieh, F. Casas, I. Frønes, & J. E. Korbin (Eds.), Handbook of child well-Being. Netherlands: Springer. Baek, S., & Lim, Y. (2013). Social support mediates the relationship between kindness and life satisfaction. The Korea Journal of Youth Counseling, 21(2), 25-36. Barni, D., & Danioni, F. (2016). Adolescents' basic personal values and sense of coherence. Personality and Individual Differences. 102, 46-50. Baudoin, N., & Galand, B. (2017). Effects of classroom goal structures on student emotions at school. International Journal of Educational Research, 86, 13-22. Becker, E. S., Goetz, T., Morger, V., & Ranellucci, J. (2014). The importance of teachers’ emotions and instructional behavior for their students’ emotions-An experience sampling analysis. Teaching and Teacher Education, 43, 15-26. Bowen, G., Richman, A., Bowen, R., Brewster, A., & Bowen, N. (1998). Sense of School Coherence, Perceptions of Danger at School, and Teacher Support among Youth at Risk of School Failure. Child and Adolescent Social Work Journal, 15(4), 273-286. Bracha, E., & Bocos, M. (2015). A Sense of Coherence in Teaching Situations as a Predictor of First Year Teaching Interns' Burnout. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 209, 180-187. Bracha, E., & Hoffenbartal, D. (2015). The Existence of Sense of Coherence in Teaching Situations Among Student-Teachers. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 180, 722-729. Bracha, E., & Hoffenbartel, D. (2011).How Students Feel-Developing a Sense of Coherence in Teaching Questionnaire. Research report submitted in the framework of a research and assessment course, the Mofet Institute (In Hebrew). Burnett, S., Thompson, S., Bird, G., & Blakemore, S. (2011). Pubertal development of the understanding of social emotions: Implications for education. Learning and Individual Differences, 21(6), 681-689. Chang, M. (2013). Toward a theoretical model to understand teacher emotions and teacher burnout in the context of student misbehavior: appraisal, regulation and coping. Motivation & Emotion, 37, 799-817. Cocorada, E. (2016). Achievement emotions and performance among university students. Bulletin of the Transylvania University of Brasov, Special Issue Series VII. Social Sciences Law, 59 (9), 20-29. D’Errico, F., & Poggi, I. (2016). Social Emotions. A Challenge for Sentiment Analysis and User Models. In M. Tkalcic, P. De Carolis, M. De Gemmis, A. Odic & K. Kosir (eds.), Emotions and Personality in Personalized Services; Models, Evaluation and applications Springer International Publishing Switzerland. Demanet, J., & Houtte, M. (2012). School Belonging and School Misconduct: The Differing Role of Teacher and Peer Attachment. Journal of Youth & Adolescence, 41, 499-514. Feldt, T., Lintula, H., Suominen, S., Koskenvuo, M. Vahtera, J., & Kivimaki, M. (2007). Structural validity and temporal stability of the 13-item sense of coherence scale: Prospective evidence from the population-based HeSSup study. Quality of Life Research, 16, 483-493. Frenzel, A., Goetz, T., Lüdtke, O., Pekrun, R., & Sutton, R. (2009). Emotional transmission in the classroom: exploring the relationship between teacher and student enjoyment. Journal of Educational Psychology, 101, 705-716. Froh, J. Emmons, R., Card, N., Bono, G., & Wilson, J. (2011). Gratitude and the reduced costs of materialism in adolescents. Journal of Happiness Studies, 12(2), 289–302. Ganotice, J., Datu, D., & King, R. (2016). Which emotional profiles exhibit the best learning outcomes? A person-centered analysis of students’ academic emotions. School Psychology International, 37(5), 498-518. Garcıa-Moya, I., Rivera, F., & Moreno, C. (2013). School context and health in adolescence: The role of sense of coherence. Scandinavian Journal of Psychology, 54, 243-249. Grams, S., & Jurowetzki, R. (2015). Emotions in the Classroom: The Powerful Role of Classroom. In B. Lund & T. Chami (Eds.), Dealing with Emotions: A Pedagogical Challenge to Innovative. Rotterdam, Holland: 81-98. Gunderson, E., Donnellan, M., Robins, R., & Trzesniewski, K., (2018). The specificity of parenting effects: Differential relations of parent praise and criticism to children’s theories of intelligence and learning goals. Journal of Experimental Child Psychology, 173, 116-135. Hagenauer, G., Hascher, T., & Volet, S. (2015). Teacher emotions in the classroom: associations with students’ engagement, classroom discipline and the interpersonal teacher-student relationship. European Journal of Psychology of Education, 30(4), 385-403. Hareli, S., & Hess, U. (2008). The role of causal attribution in hurt feelings and related social emotions elicited in reaction to other's feedback about failure. Cognition and Emotion, 22(5), 862-880. Hayat, A., Esmi, K. Rezaei, R., & Nabiee, P. (2018). the Relationship between Academic Emotions and Academic Performance of Medical Students of Shiraz University of Medical Sciences. Research in medical education, 9(4), 29-20. Hochwälder, J. (2012). The contribution of the big five personality factors to sense of coherence. Personality and Individual Differences. 53, 591–596. Hoferichter, F., Raufelder, D., & Eid, M. (2015). Socio-motivational moderators—two sides of the same coin? Testing the potential buffering role of socio-motivational relationships on achievement drive and test anxiety among German and Canadian secondary school students. Frontiers in Psychology, 6, 1675-1688. Hoffenbartal, D., & Bocos, M. (2015). The Development of a Sense Of Coherence In Teaching Situations Among Special Education Pre-Service Teachers. Procedia- Social and Behavioral Sciences, 209, 240-246. Hoho, V. (2014). The sense of coherence and resilience of HIV-positive students in the support group of a university in the Eastern Cape. Degree of Master of Philosophy (HIV/AIDS Management) in the Faculty of Economic and Management Sciences at Stellenbosch University. Kase, T., Endo, S., & Oishi, K. (2016). Process linking social support to mental health through a sense of coherence in Japanese university students. Mental Health & Prevention. 4, 124-129. Kashdan, T., Mishra, A., Breen, W., & Froh, J. (2009). Gender differences in Gratitude: Examining appraisal, narratives, the willingness to express emotions, and changes in psychological needs. Journal of Personality, 77(3), 691-726. Kim, J. (2014). The impacts of gender and religion on gratitude disposition. Journal of Northeast Asian Cultures, (38), 197-208. Klimecki, O. (2015). The plasticity of social emotions. Social Neuroscience, 10 (5), 466-473. Krok, D. (2015). The mediating role of optimism in the relations between sense of coherence, subjective and psychological well-being among late adolescents. Personality and Individual Differences, 85, 134-139. Lam, U., Chen, W., Zhang, J., & Liang, T. (2015). Feels good to learn where I belong: School belonging, academic emotions, and academic achievement in adolescents. School Psychology International, 36(4), 393-409. Lambert, N., Graham, S., Fincham, F., & Stillman, T. (2009). A changed perspective: How gratitude can affect sense of coherence through positive reframing. The Journal of Positive Psychology, 4(6), 471-470. Langeland, A., Astrid, K. W., Kjell, K., Monica, W. N. & Berit, R. H. (2007). Sense of coherence predicts change in life satisfaction among home- living residents in the community with mental health problem: a l- year follow- up- study. Quality of life Research, 16, 939-946. Lei, H., & Cui, Y. (2016). Effects of academic emotions on achievement among mainland Chinese students: A meta-Analysis. Social Behavior and Personality, 44(9), 1541-1554. Lim, K. (2012). The effects of gratitude enrichment program on school adjustment, life satisfaction & emotional-behavioral problems of children. The effects of gratitude enrichment program on school adjustment. Life Satisfaction and Emotional-Behavioral Problems of Children, 11(1), 107-122. Madill, R., Gest, S., & Rodkin, P. (2014). Students’ Perceptions of Relatedness in the Classroom: The Roles of Emotionally Supportive Teacher-Child interactions, Children’s Aggressive-Disruptive Behaviors, and Peer Social Preference. School Psychology Review, 43(1), 86-105. Mainhard, T., Oudman, S., Hornstra, L., Bosker, R., & Goetz, T. (2018). Student emotions in class: The relative importance of teachers and their interpersonal relations with students. Learning and Instruction, 53, 109-119. Mega, C., Ronconi, L., & De Beni, R. (2014). What makes a good student? How emotions, self-regulated learning, and motivation contribute to academic achievement. Journal of Educational Psychology, 106(1), 121-131. Moksnes, U., & Espnes, G. (2015). Stressor experience negatively affects life satisfaction in adolescents: the positive role of sense of coherence. Quality of Life Research, 24, 2473-2481. Moksnes, U., & Lazarewicz, M. (2016). The association between self-esteem and sense of coherence in Adolescents aged 13-18 years-the role of sex and age differences. Personality and Individual Differences. 90, 150–154. Moksnes, U., Espnes, G., & Lillefjell, M. (2012). Sense of coherence and emotional health in adolescents. Journal of Adolescence, 35, 433-441. Moksnes, U., Løhre, A., & Espnes, G. (2013).The association between sense of coherence and life satisfaction in adolescents. Quality of Life Research, 22, 1331-1338. Olsson, M., Hansson, K., Lundblad, A., & Cederblad, M. (2006). Sense of coherence: definition and explanation. International Journal of Social Welfare, 15, 219-229. Parkinson, B., Fischer, A., & Manstead, A. (2005). Emotion in social relations: cultural, group, and interpersonal processes. New York, NY: Psychology Press. Pekrun, R. (2006). The control-value theory of achievement emotions: Assumptions, corollaries, and implications for educational research and practice. Educational Psychology Review, 18, 315-341. Pekrun, R. (2017). Emotion and achievement during adolescence. Child Development Perspectives, 11(3), 215-221. Pekrun, R., Elliot, A., & Maier, M. (2009). Achievement goals and achievement emotions: Testing a model of their joint relations with academic performance. Journal of Educational Psychology, 101(1), 115. Pekrun, R., Frenzel, A. C., Goetz, T., & Perry, R. P. (2007). The Control-Value Theory of Achievement Emotions: An Integrative Approach to Emotions in Education (pp. 13-36). Burlington: Academic Press. Pekrun, R., Goetz, T., Titz, W., & Perry, R. (2002). Academic emotions in students’ self-regulated learning and achievement: A program of qualitative and quantitative research. Educational Psychologist, 37(2), 91-105. Pekrun, R.; Goetz, T.; Frenzel, A.; Barchfeld, P., & Perry, R. (2011). Measuring emotions in students’ learning and performance: The Achievement Emotions Questionnaire (AEQ). Contemporary Educational Psychology, 36, 36–48. Pekrun, R., Lichtenfeld, S., Marsh, H., Murayama, K. (2017). Achievement Emotions and Academic Performance: Longitudinal Models of Reciprocal Effects. Child Development, 88 (5) 1653-1670. Pekrun, R., Muis, K., Frenzel, A., & Goetz, T. (2017). Emotions at school. New York: Routledge. Putwain, D., Becker, S., Symes, W., & Pekrun, R. (2018). Reciprocal relations between students’ academic enjoyment, boredom, and achievement over time. Learning and Instruction, 54, 73-81. Reckart, H., Huebner, E., Hills, K., & Valois, R. (2017). A preliminary study of the origins of early adolescents' gratitude differences. Personality and Individual Differences, 116, 40-50. Reindl, M., Tulis, M., & Dresel, M. (2018). Associations between friends, academic emotions and achievement: Individual differences in enjoyment and boredom. Learning and Individual Differences, 62, 164-173. Reisenzein, R. (2015). Social Emotions from the Perspective of the Computational Belief-Desire Theory of Emotion. A. Herzig, E. Lorini (eds.), The Cognitive Foundations of Group Attitudes and Social Interaction, Studies in the Philosophy of Sociality (pp. 153-176). Springer International Publishing Switzerland. Salovey, P. (2009). Introduction: Emotion and Social Processes. In R. J. Davidson, H. H. Goldsmith & K. R. Scherer (Eds.) Handbook of affective sciences (pp. 747-751). New York: Oxford Univ. Press. Schutz, A. P., & pekrun, R. (2007). Introduction to Emotion in Education Emotion in education (pp. 3-12). Burlington: Academic Press. Seligman, M. (2013). Flourish: A Visionary new Understanding of Happiness and Well-being, New York: Free Press. Sobhi, N., Ghaffari, M., & Molaee, M. (2016). Modeling the Correlations between Students’ Sense of Coherence, Self-Compassion and Academic Performance: The Mediating Role of Personal Intelligence. Iranian Journal of Medical Education, 16(17), 174-175. Tian, L., Du, M., & Huebner, E. (2015). The effect of gratitude on elementary school students' subjective well-being in schools: The mediating role of prosocial behavior. Social Indicators Research, 122, 887-904. Uitto, M., Lutovac, S., Jokikokko, K., & Kaasila, R. (2018). Recalling life-changing teachers: Positive memories of teacher student relationships and the emotions involved. International Journal of Educational Research, 87, 47-56. Ulmanen, S., Soini, T., Pietarinen, J., & Pyhalto, K. (2016). Students’ experiences of the development of emotional engagement. International Journal of Educational Research, 79, 86-96. Vaish , A. (2018). The prosocial functions of early social emotions: the case of guilt. Current Opinion in Psychology, 20, 25-29. Véronneau, M., & Vitaro, F. (2007). Social experience with peers and high school graduation: A review of theoretical and empirical research. Educational Psychology, 27, 419-445. Volanen, S., Lahelma, E., Silventoinen, K., & Suominen, S. (2004). Factors contributing to sense of coherence among men and women. European Journal of Public Health, 14(3), 322-330. Wang, Q., Hay, M., Clarke, D., & Menahem, S. (2013). Associations between knowledge of disease, depression and anxiety, social support, sense of coherence and optimism with health-related quality of life in an ambulatory sample of adolescents with heart disease. Cardiology in the Young, 12, 1-8. Wen, C., Zhang, W., Li, D., Yu, C., & Dai, W. (2010). The relationship between gratitude and academic achievement among junior school students: The meditational role of school engagement. Psychology Development and Education, 26(6), 598-605. Wu, C., Lin, H., & Chen, H. (2016). Gender differences in humor styles of young adolescents: Empathy as a mediator. Personality and Individual Differences, 99, 139-143. Ying, Y., Lee, P., & Tsai, J. (2007). Attachment, sense of coherence, and mental health among Chinese American college students: Variation by migration status. International Journal of Intercultural Relations, 31, 531-544. You, S., Lee, J., Lee, Y., & Kim, E. (2018). Gratitude and life satisfaction in early adolescence: The mediating role of social support and emotional difficulties. Personality and Individual Differences, 130, 122-128.