هدفت الدراسة إلى التعرف على الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية الأكثر شيوعًا لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن مستوى الشعور بالتماسك المدرسي لديهم، وفحص الفروق بين الجنسين في الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية، والشعور بالتماسك المدرسي، والكشف عن مسار العلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية وكل من: الشعور بالتماسك في المدرسة، والإنجاز الأكاديمي. وتكونت عينة الدراسة من (373) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي (141 ذكرًا+232 أنثى)، بمتوسط عمري قدره (17,31) سنة، وانحراف معياري (0,59)، واستخدمتْ الدراسة مقياسين لقياس متغيراتها أعدهما الباحثان، وهما: مقياس الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية، والشعور بالتماسك في المدرسة، وهما عبارة عن مقاييس مواقف، وليس عبارات تقريرية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مستويات الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية تراوحت ما بين المنخفضة والمرتفعة، كما جاء مستوى الشعور بالتماسك في المدرسة لديهم مرتفعًا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا الذكور والإناث في الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية التالية: التعاطف، والامتنان، والخوف من الحسد، والتعلق المدرسي، وذلك لصالح الإناث، وفي الغضب لصالح الذكور، وعدم وجود فروق بينهما في القلق الاجتماعي، والإطراء والمديح، والتسامح. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في الشعور بالتماسك في المدرسة، وأظهرت النتائج وجود مسارات دالة إحصائيًا لتأثيرات الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية في الشعور بالتماسك المدرسي والإنجاز الأكاديمي.
عبد الرحمن الضبع, فتحي, & سيد عبادي, عادل. (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك في المدرسة والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), 309-379. doi: 10.21608/mkts.2017.324601
MLA
فتحي عبد الرحمن الضبع; عادل سيد عبادي. "النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك في المدرسة والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية (أسوان), 32, 32, 2017, 309-379. doi: 10.21608/mkts.2017.324601
HARVARD
عبد الرحمن الضبع, فتحي, سيد عبادي, عادل. (2017). 'النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك في المدرسة والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), pp. 309-379. doi: 10.21608/mkts.2017.324601
VANCOUVER
عبد الرحمن الضبع, فتحي, سيد عبادي, عادل. النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك في المدرسة والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسوان), 2017; 32(32): 309-379. doi: 10.21608/mkts.2017.324601