ملامح الأداء المهني للمعلم فى ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 قسم أصول التربية - كلية التربية -جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


1- السيد سلامة الخميس، التربية والمدرسة والمعلم – قراءة اجتماعية وثقافية، دار الوفاء للطباعة والنشر،2000م. 2- السيد سلامة الخميس، دراسات وبحوث عن :المهلم العربي – بعض قضايا التكوين ومشكلات الممارسة المهنية، الإسكندرية :دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2003م. 3- جابر عبد الحميد جابر، أحمد خيري كاظم، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة: دار النهضة المصرية، 1998م. 4- جابر عبدالحميد جابر، مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال – المهارات والتنمية المهنية، القاهرة :دار الفكر العربي، 2000م. 5- جاسم محمد النجار، بطاقة مقننة لتقويم الكفايات التدريسية لمعلمي الرياضيات في مراحل التعليم العام بدولة الكويت، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد2، العدد7، معهد الدراسات والبجوث التربوية، 1996. 6- حسن حسين الببلاوي، الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد ( الأسس والتطبيقات)، عمان :دار المسرة للنشر والتوزيع، ط3، 2010م. 7- حلمي أحمد الوكيل، حسين بشير محمود، الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى، القاهرة :دار الفكر العربي، 2001م. متاح بتاريخ 13/7/2010 على الموقع الالكتروني www.abobaker.maktoobblog.com 8- خلف محمد البحيري، احمد حسين الصغير، النفقات المهنية في مدارس التعليم العام، دراسة ميدانية في محافظة سوهاج، المجلة التربوية، تصدرها كلية التربية بسوهاج، العدد15، 2000م. 9- رئاسة الجمهورية، المجالس القومية المتخصصة، الارتقاء بمستوى خريج التعليم الجامعي والعالي في إطار مفهوم الجودة الكلية لمواجهة تحديات المستقبل، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، الدورة السابعة والعشرين، 1999. 10- رئاسة الجمهورية، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، الدورة الحادية والثلاثون، القاهرة :المجالس القومية المتخصصة، 2003/ 2004. 11- راتب قاسم عاشور، عبدالرحيم عوض، المنهج بين النظرية والتطبيق، عمان :دار المسرة للنشر والتوزيع، 2004م. 12- رشا جمال نور الدين، تطوير نظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء مدخل الجودة الشاملة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات – جامعة عين شمس، 2008. 13- سعيد عبدالله محارب، المعلم وهموم المنة، مجلة التربية، تصدرها اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ع(123)، 1999م. 14- صلاح الدين محمود علام، التقويم التربوي المدرسي، القاهرة :دار الفكر العربي، 2003م. 15- عبد المجيد سالمي وآخرون، معجم مصطلحات علم النفس، القاهرة :دار الكنب المصرية، 1998. 16- عيد أبوالمعاطي الدسوقي، المعايير القومية للتعليم في مصر، مجلة التربية والتعليم، العدد31، 2004م. 17- لورانس بسطا ذكري، ظاهرة الدروس الخصوصية (واقعها – أسبابها – آثارها)، مجلة التربية والتعليم، العدد (14)، المجلد (6)، يناير 1999م. 18- مجدي عزيز إبراهيم، تطوير التعليم في عصر العولمة، القاهرة :مكتبة الأنجلو المصرية، 2000م. 19- مجلس الشعب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بإنشاء الهيئة القومية للاعتماد وضمان جودة التعليم، الفصل التشريعي التاسع، دور الانعقاد العادي الأول، مضبطة الجلسة السابعة والستين، 2مايو عام 2006م. 20- محمد السيد حسونة، أضواء على المعايير القومية في مصر، صحيفة التربية، السنة الخامسة والخمسون، العدد الرابع، القاهرة، 2000م. 21- محمد توفيق سلام، التشريع لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر (دراسة تحليلية كيفية)، ج.م.ع : المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، 2007م. 22- محمد جاد أحمد، الوعي بمتطلبات الجودة والاعتماد التربوي لدى العاملين بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج، المؤتمر العلمي الثالث "التعليم وقضايا المجتمع المعاصر"، المنعقد في الفترة من (20-21) أبريل، جمعية الثقافة من اجل التنمية بالاشتراك مع جامعة سوهاج، 2008م. 23- محمد سعيد الطاهر، الجودة في التعليم العالي – رؤية وأبعاد، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربي الأول : جودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد، إنعقد في الفترة من (23- 24 )أبريل، الإمارات العربية المتحدة :الشارقة، 2006م. 24- محمد كمال أبو الفتوح، اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج الأطفال الأوتيزم ( الأطفال الذاتيين ) مع أقرانهم العاديين في المدارس العامة (دراسة سيكولوجية في ضوء بعض المتغيرات)، المؤتمر العلمي الثاني لقسم الصحة النفسية بكلية التربية – جامعة بنها 2015 25- محمد منير مرسي، أصول التربية، القاهرة :عالم الكتب، 2001م. 26- مرتضى محمد عبدالله، دور المعلم في منهج الجغرافيا وفق المناهج الحديثة بالمرحلة الثانوية بمدارس جدة – المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير في التربية – جامعة كردفان، يوليو2012. 27- مروة حسين اسماعيل، تقويم البرامج التليفزيونية التعليمية في مادة الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – جامعة عين شمس، 2005. 28- مروه حسين إسماعيل، تقويم البرامج التليفزيونية التعليمية في مادة الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – عين شمس، 2005. 29- مصطفى عبدالسميع، دور المشروعات الداعمة لبرامج الإصلاح المدرسي في تحسين جودة المدرسة المصرية، المركز القومي للبحوث التربوية، 2009. 30- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، تقرير عن التربية في العالم (إزالة فجوة المعرفة – توسيع مجال الإختيار التربوي – البحث عن المعايير)، عمان :مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، 2003م. 31- هاري .ك.و، كيف تكون مدرساً فاعلاً، ترجمة ميسون يوسف عبدالله، مراجعة محمد جهاد، الإمارات العربية المتحدة (العين)، دار الكتاب الجامعي، 2003م. ثانياًً- المراجع الأجنبية: 32- Association of Colleges and Schools' accreditation process: Identifying Influential factors 2007 Section 1058, Part 0275 278 pages; [Ed.D. dissertation) United Slates - Virginia Regent University; 2007 Publication Number: AAT 3252707. 33- Canter Lcanter M. assertive :Ataka Change for todays Educator Ios angeles ,Canter and Associates ,1999 , 34- Glwrneine T. . , A single caaa study of the Quality anhancempnt plan componentof the Southern 35- Jablonski Jpshphe , mplemintg Management an overview without publisher , San Diego :phe.ffor USA,191, 36- Lindsay Alan W. Institution perfor Mana in Higher Education the Efficieng Dumension Reniew of Education Research Vol.52 Noz 1982 . 37- Lori R.Spofer ,Difference in Jop satisfaction between general education and sbecial education Teachers Remedial sbecial education ,2002 38- Mosses N., Stepheno., Total Quality Management in secondary schools in Kenya: Extent of Practice ,Quality Assurance Education vol .15,no2 ,2006 39- Professional Standards for the Accreditation of Schools, Colleges, and Departments of Education. Washington, DC: National Council for Accreditation of Teacher Education, 2002. 40- Wtltwrt TatXbaL , Tha influences of Southern Association nf Colleges and Schools accreditation on student achievement in Tennessee elementary and middle schools , Section 05-10. Part 0514 110 pages [Ed D. dissertation] United States-- lennessee. Tennessee Stale University. 2005 , Publication Number AAT 31B7603.