العادات العقلية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى – كلية التربية جامعة أسوان

2 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية (1) إبراهيم أحمد مسلم الحارثى (2002), العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ, ط1, الرياض, مكتبة الشفري. (2) أرثر كوستا, بينا كاليك (2003), ج1, استكشاف وتقصى عادات العقل, ترجمة مدارس الظهران الأهلية بالمملكة العربية السعودية, ط1, الدمام, دار الكتاب التربوى للنشر والتوزيع. (3) السيد محمد أبو هاشم (2004), الدليل الإحصائى فى تحليل البيانات باستخدام Spss, الرياضى, مكتبة الرشد. (4) إمام مصطفى سيد , منتصر صلاح عمر (2011), عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الأكاديمية (دراسة مقارنه) للتلاميذ الموهوبين والعاديين وذوى صعوبات التعلم, مجلة كلية التربية, جامعة الفيوم, ص ص393, 471. (5) أميمة عمور (2005), أثر برنامج تدريبى قائم على عادات العقل فى مواقف حياتيه فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلبة المرحلة الأساسية, رسالة دكتوراه, جامعة عمان. (6) أيمن حبيب سعيد (2006), أثر استراتيجية (حلل, اسأل, استقصى) على تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال الحاضر ورؤى المستقبل, مج2, ص ص364, 391. (7) حيدر عبد الرضا طراد (2012), أثر برنامج (كوستا وكاليك) فى تنمية التفكير الإبداعى باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة فى كلية التربية الرياضية, مجلة علوم التربية الرياضية, العدد الأول, المجلد الخامس (2012). (8) دينا خالد أحمد الفلمبانى (2014), أثر برنامج تدريبى قائم على التعلم المستند إلى الدماغ ومستوى دافعية الإتقان فى تنمية مهارات ماوراء التعلم والتحصيل الأكاديمى لدى طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية, رسالة دكتوراه - معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة. (9) رجب السيد الميهى, جيهان أحمد محمود (2009), فاعلية تصميم مقترح لبيئة تعلم مادة الكيمياء منسجم مع الدماغ فى تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب ا لمرحلة الثانوية ذوى أساليب معالجة المعلومات المختلفة, دراسات تربوية واجتماعية, مج15, ع1, ص ص305, 351. (10) رند بشير محمد عربيات (2009), عادات العقل الأكثر استخداما لدى طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بتغيرات مختارة, رسالة ماجستير - كلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية. (11) ريم أحمد عبد العظيم (2009), فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة القراءة والمعرفة, مصر, العدد94, ص ص32, 112. (12) سميرة البدرى (2005), مصطلحات تربوية ونفسية, ط1, عمان, دار الثقافة للنشر والتوزيع. (13) سميرة عطية عريان (2010) , عادات العقل ومهارات الذكاء الإجتماعى المطلوبه لمعلم الفلسفة والإجتماع فى القرن الحادى و العشرين . دراسات فى المناهج وطرق التدريس , ع155 , ص ص 40 - 84 (14) سميلة الصباغ , نجاة بنتن , نورة الجعيد (2006), دراسة مقارنة لعادات العقل لدى الطلبة المتفوقين فى المملكة العربية السعودية ونظرائهم فى الأردن, المؤتمر العلمى الإقليمى للموهبة, المملكة العربية السعودية. (15) صلاح شريف عبد الوهاب, إسماعيل حسن الويلى (2011), العلاقة بين كل من عادات العقل المنتجة والذكاء الوجدانى, وأثر ذلك على التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين, مجلة كلية التربية, جامعة المنصورة, العدد 76, الجزء الأول, مايو2011. (16) على بن حمد ناصر علامى ريانى (2012), أثر برنامج إثرائى قائم على عادات العقل فى التفكير الإبداعى والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة, كلية التربية جامعة أم القرى. (17) فدوى ناصر ثابت (2006) – "فعالية برنامج تدريبى مستند إلى عادات العقل فى تنمية حب الإستطلاع المعرفى والذكاء الإجتماعى لدى أطفال الروضة" , رسالة دكتوراه غير منشورة , جامعة عمان للدراسات العليا , عمان , الأردن. (18) ليلى عبد الله حسام الدين (2008), فاعلية استراتيجية (البداية, الاستجابة, التقويم) فى تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة العلوم, دراسة منشورة بالمؤتمر الثانى عشر للتربية العلمية ( ص ص1-40). (19) مارزانو ر.ح وأخرون (1998), أبعاد التعلم, دليل المعلم, تعريب جابر عبد الحميد, صفاء الأعسر, نادية شريف, القاهرة, دار قباس للطباعة والنشر والتوزيع. (20) محمد بكر نوفل (2010), تطبيقات عملية فى تنمية التفكير باستخدام عادات العقل, ط 2, عمان, دار المسيرة. (21) محمد عبد الهادى حسين (2008), التفكير الإبداعى فى ضوء نظرية الذكاء المتعلم, القاهرة, دار العلوم للنشر والتوزيع. (22) مندور عبد السلام فتح الله (2009) , فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانوا فى تنمية الإستيعاب المفاهيمى فى العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى , مجلة التربية العلمية , مج 12 , ع2 , ص ص 83 – 125. (23) نبيل أبو الحجاج (ب. ت), عادات العقل وتنمية التفكير, مقال منشور على الإنترنت. (24) نوراهان حسين إبراهيم النشوى (2016) , فاعلية برنامج تدريبى قائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض عادات العقل المعرفية لدى دارسات الفصل الواحد , رسالة ماجستير , معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة . (25) وضحى بنت حباب عبد الله العتيبى (2013) , فاعلية خرائط التفكير فى تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمى لدى طالبات قسم الأحياء , مجلة جامعة أم القرى التربوية و النفسية , المجلد الخامس , العدد الأول , (يناير 2013). (26) وليم عبيد (2015), تعليم الرياضيات لجميع الأطفال فى ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير, ط2, الأردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع. (27) يوسف قطامى (2007), ثلاثون عادة عقلية, مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان, الأردن. (28) يوسف جلال أبو المعاطى (2004), مدى فعالية مجموعات التعلم التعاونية فى تنمية القدرة على الاستدلال الرمزى واللفظى وبعض العادات العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة, دراسة منشورة بمجلة كلية التربية بالمنصورة, العدد56, ص ص313-341.   المراجع الأجنبية (1) Bocal, Candice, Boudett ,Kathryn paker (2015) teaching educators habits of mind for using data wisely, teachers college record. Vol 117 (4) , Apr 2015 , pp, no pagination specified. (2) Costa , A. & Kallick (2000), Activating & engaging habits of mind. Association for supervision and curriculum development. Alexandria. victoria. U.S.A (3) Costa , A & Kallick, B. (2003), Discovering and exploring habits of mind, Alexandria, victoria , U.S.A. (4) Costa , A.L and Kallick. B (2005), Activity and engaging habits of mind, Alexandria: ASCD (2005). (5) Fenderson, Sandra (2015), Instruction/ perception and reflection: transforming beginning teachers habits of mind. dissertation thesis- united states, California. (6) Pvlina Dostal (2000)-An Examination of Explanatory style and Habits of mind as correlates of A cademic Achievement. California state university, Lon Beach. Master of arts. (7) Samme. J. Guenther (1997)-An Examination of fifth Grade students: consideration of habits of mind: Acase study, Dissertation Abstracts Internal Section A:Humanities and social Sciences.Vol.59(7-A) Jan 1997 pp23-52. (8) Tishman, S. (2000)-why teach habits of mind, Costa, A. & Kallick,. (Eds)-Discovery & Exploration habits of mind. Association for supervision and Curriculum Development. Alexandria-Victoria-U.S.A.