الخصائص السيكومترية لمقياس العنف لدى المراهقين من طلاب المرحلة الاعدادية بمحافظة اسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذالصحة النفسية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تصميم وبناء مقياس  العنف لدى مراهقين المرحلة الاعدادية بمحافظة اسوان ، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته ، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالب وطالبة من مراهقين المرحلة الاعدادية ، بمتوسط عمرى بلغ(14.52) سنة، وانحراف معياري قدره (1.130)، وتوصلت الدراسة الى ان مقياس  العنف لدى المراهقين من طلاب المرحلة الاعدادية ، والذى تم اعداده في الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالة من الصدق والثبات، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس ، وصلاحيته للاستخدام وقدرته على قياس  العنف لدى المراهقين من طلاب المرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين بن مكرم. (2004). لسان العرب ج 10. بيروت: دار صادر للطباعة والنشر. ابو صفية، ميسر محمد فهد. (2012). مدى فاعلية برنامج نفسي ارشادى للحد من سلوكيات العنف لدى تلميذات المرحلة الأساسية في قطاع غزة ؛رسالة ماجستير. غزة: كلية التربية جامعة الأزهر بغزة. التير، مصطفى عمر. (1997). العنف العائلى. الرياض: اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية. الخولى، محمود سعيد. (2006). العنف في مواقف الحياة اليومية :نطاقات وتفاعلات. القاهرة: مكتبة الانجلو مصرية. الخولى، محمود سعيد. (2008). العنف المدرسى : الاسباب وسبل المواجهة. القاهرة: مكتبة الانجلو مصرية. الرواشدة، علاء. (2011). اتجاهات الطلبة نحو ظاهرة العنف المدرسى دراسة ميدانية تحليلية فى علم الاجتماع التربوى. ابحاث اليرموك سلسلة العلوم الاجتماعية والانسانية، المجلد 27(العدد2)، الصفحات 1649-1670. الشهرى، عبد الله ابوعراد. (2008). فاعلية الارشاد الانتقائى فى خفض مستوى سلوك العنف لدى المراهقين دراسة تجريبية رسالة دكتوراة. مكة المكرمة: قسن علم النفس؛ كلية التربية؛ جامعة ام القرى. الشهرى، على بن نوح بن عبد الرحمن. (2009). العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة في ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية في مدينة جدة. مكة المكرمة: قسم علم النفس التربوي بكلية التربية,جامعة أو القرى. الطيار، فهد بن على عبد العزيز. (2005). العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف لدى طلاب المرحلة الاعدادية دراسة ميدانية لمدارس شرق الرياض؛رسالة ماجستير غير مذشور. الرياض: كلية التربية جامعة نايف العبرية للعلوم الأمنية. العقاد، عصام عبدالطيف. (2001). سيكولوجية العدوانية وترويضها منحى علاجى معرفى جديد. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. العكام، رؤى صادق محمود. (2014). طريقة التجزئة النصفيــــــة . بابل : جامعة بابل كلية الفنون الجميلة قسم التربية الفنية . العيسوى، عبد الرحمن. (2000). موسوعة كتب علم النفس الحديث : اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها ( ط 1). القاهرة: دار الراتب الجامعية. العيسوى، عبد الرحمن. (2001). سيكولوجية الإنحراف والجنوح والجريمة. الاسكندرية: دار الراتب الجامعية. العيسوى، عبد الرحمن. (2005). دراسة ميدانية على عينة من المجتمع المصري لظاهرة العنف الأسرى أسبابها ؛ومظاهرها. مجلة البحوث الأمنية,كلية الملك فهد الأمنية(28)، الصفحات 221-281. الفاروقى، حارث سليمان. (1988). المعجم القانونى. بيروت: مكتبة لبنان. توفيق، حسنين. (1992). ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية، سلسلة أطروحة الدكتوراه. بيروت: مركز الوحدة العربية. جابر، جابر عبد الحميد ، كفافى، علاء الدين. (1996). معجم علم النفس والطب النفسى (المجلد الثامن). القاهرة: دار النهضة العربية للطبع والنشر والتوزيع. جادو، أميمة منير. (2005). العنف المدرسى بين الاسرة والمدرسة والاعلام. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع. خميستى، كروم. (2005). الضغط النفسى وعلاقته بالعنف المدرسى لدى تلاميذ الثانويات دراسة ميدانية بولاية الاغوط ؛رسالة ماجستير. قسنطينة: قسم علم النفس كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة منتورى. رزق، كوثر. (2002). العنف بين طلاب المدارس الاعدادية العامة والفنية : دراسة تشخيصية وعلاجية مقارنة. مجلة كلية التربية بدمياط ؛جامعة المنصورة ؛. زايد، أحمد ،نصر، سميحة ،العتر، فكرى ،عبد الحميد، محمد ،غالب، هالة. (2002). العنف في الحياة اليومية في المجتمع المصري (المجلد الأول). القاهرة: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. زعرور، طارق. (2008). العنف المدرسى دراسة مقارنة؛ رسالة ماجستير. كلية العلوم والانسانية؛ جامعة بن يوسف بن خدة. سعداوي، زهرة. (2013، مايو). الثقافة المجتمعية وعلاقتها بجرائم العنف ضد المرأة. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعيةمجلة دورية علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب والعلوم الاجتماعية؛جامعة سعد دحلب البليدة(العدد التاسع)، الصفحات 111-126. سى العربى، شارف. (2010). اهمية ممارسة النشاط الرياضى الترويحى للتقليل من ظاهرة العنف المدرسى لدى تلاميذ التعليم الثانوى: دراسة ميدانية اجريت باعدادية على بن ابى طالب دائرة مشروع الصفا ولاية تياريت. الجزائر: معهد التربية البدنية والرياضية؛ جامعةالجزائر. شوقى، طريف. (2000). العنف فى الاسرة المصرية؛ (التقرير الثانى) دراسة نفسية استكشافية. القاهرة: المركز القومى للبحوث الجنائية- قسم بحوث المعاملة الجنائية. عباس، ياسين. (2010). العلاقة بين المعلم والتلميذ واثرها على ظاهرة العنف المدرسى؛ رسالة ماجستير. الجزائر: كلية العلوم الالجتماعية والانسانية جامعة الجزائر. عبد الله، معتز السيد. (2005). العنف في الحياة الجامعية. القاهرة: مركز البحوث والدراسات النفسية. عبد المختار، محمد خضر. (1999). الاغتراب والتطرف نحو العنف. القاهرة: دار غريب للطباعة. عبد الوهاب، ليلى. (2002). العنف الاسرى (الجريمة والعنف ضد المراة). دمشق: دار المدى للثقافة والنشر. كمال، آمال. (2002). الاتجاه نحو العنف لدى الأطفال، المؤتمر السنوي الرابع "الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري" (المجلد الأول). القاهرة: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. لال، زكريا بن يحي. (2006). التنبؤ بسلوك العنف الطلابي في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة الجامعات السعودية الحلول والمقترحات. المجلة العربية للدراسات الامنية والتدريب، المجلد21(عدد42)، الصفحات 119- 158. عبدى، سميرة. (2011). الضغط المدرسى وعلاقته بسلوكيات العنف لدى المرهق المتمدرس؛ رسالة ماجستير. تيزى وزو: جامعة مولود معمرى. عبود، صلاح الدين ، عبود، سحر عبد الغني. (٢٠٠٣م). فاعلية برنامج إرشادي معرقي سلوكي في خفض حدة العنف لدى المراهقين. أبحات المؤتمر السنوي العاشر لمركز الإرشاد النفسي. المجلد ١، الصفحات ٣٤٥ — ٣٧٨. القاهرة: جامعة عين شمس. غيث، محمد عاطف. (1996). قاموس علم الاجتماع. القاهرة: هيئة المصرية للكتاب. محمد، فاطمة كامل. (2011). العنف المدرسى عند الاطفال وعلاقته بفقدان احد الوالدين. دراسات تربوية(14)، الصفحات 179-208. منصور، عبد المجيد سيد أحمد ، الشربينى، زكريا أحمد. (2003). سلوك الانسان بين الجريمة – العدوان – الارهاب ( ط1). القاهرة: دار الفكرالعربي . يوسف، منى. (2002). نحو إستراتيجية لمواجهة العنف في المجتمع المصري المؤتمر السنوي الرابع، "الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري"، المجلد الرابع. القاهرة: المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية. المراجع الأجنبية: Bandura, A. (1977), Social learning theory. Englewood Ciff S, N. J: Prentice Hall Inc. Ellis, A (1975): Rational-Emotive Psychotherapy in D. Bannister (ED) issues and approaches in the psychological therapies. PP 163-186. Silvia , S., Blitstein , J., & Williams , J. (2011). Impacts of a Violence Prevention Program for Middle Schools:Findings From the First Year of Implementation. Collaborative for Academic, Social, and Emotional Learning (CASEL) , USA. Spenciner, R., & Wilson, W. (2003). Impact of exposure to community violence and psychological symptoms on college performance among students of color. Adolescence, 38(150). pp. 239-249 مراجع الإنترنت: منظمة الصحة العالمية. (2002). التقرير العالمى حول العنف والصحة. تاريخ الاسترداد 3 مارس, 2017، من http://www.who.int/meiacenrelar منظمة الصحة العالمية. (2002). التقرير العالمي حول العنف والصحة. القاهرة: المركز وسائل الإعلام بمنظمة الصحة العالمية جنيف مكتب الاقليمى الشرق المتوسط. منظمة الصحة العالمية. (2011). تقرير منظمة الصحة العالمية مركز وسائل الإعلام ،. تاريخ الاسترداد 3 مارس, 2017، من http://www.who.int/meiacenrelar منظمة الصحة العالمية. (2014). عشر حقائق بشأن الوقاية من العنف . تاريخ الاسترداد 3 مارس, 2017، من http://www.who.int/meiacenrelar منظمة الصحة العالمية . (2015). عنف الشباب . . تاريخ الاسترداد 3 مارس, 2017من http://www.who.int/meiacenrelar