تقييم برامج محو الأمية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير الجودة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

أهداف الدراسة: تحديد معايير الجودة العالمية التي يمكن من خلالها تقييم برامج محو الأمية بجمهورية مصر العربية والتعرف على واقع برامج محو الأمية بجمهورية مصر العربية والعوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على تقييم برامج محو الأمية ووضع تصور مقترح لتقييم برامج محو الأمية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير الجودة العالمية.
أدوات الدراسة: استبيان عام لتقييم برامج محو الأمية في ضوء معايير الجودة العالمية. "إعداد الباحثة"
النتائج:
خلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمعايير جودة برامج محو الأمية بجمهورية مصر العربية وقد تضمن التصور المقترح (فلسفة التصور المقترح – مسلمات التصور المقترح – أسس التصور المقترح – أهداف التصور المقترح – مبررات التصور المقترح – آليات التصور المقترح – متطلبات التصور المقترح)
 

الكلمات الرئيسية


1. إبراهيم محمد إبراهيم. 2004. مصطفي عبد السميع محمد. التعليم المفتوح وتعليم الكبار رؤى وتوجهات. دار الفكر العربي. القاهرة. 2. إبراهيم محمد إبراهيم. وآخرون. 2008. الوثيقة المرجعية: المؤتمرات السنوية لمركز تعليم الكبار ـ جامعة عين شمس " مسارات التنظير.... ومردودية التطوير. المؤتمر السنوي الخامس" اقتصاديات تعليم الكبار. مركز تعليم الكبار. جامعة عين شمس. دار الفكر العربي. القاهرة. 3. أحمد إسماعيل حجي. 2003. التربية المستمرة والتعلم مدي الحياة. دار الفكر العربي. القاهرة. 4. أحمد سيد خليل. بدري أحمد أبو الحسن.2008. التعليم غير النظامي واقعه وإمكانية تطويره. الدار العالمية للنشر والتوزيع. القاهرة. 5. أحمد محمد سيد الشناوي، سعيد طه محمود. 2006. تعليم الكبار في سلطنة عمان الملاح والدوافع والمعوقات – دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية. ع4 6. أفراح عبد الجليل عباس المتوكل. 2006. معوقات تواجه معلمي الكبار بفصول محو الأمية في جمهورية اليمن. المؤتمر السنوي الثالث معلم الكبار في القرن الحادي والعشرين. دار الفكر العربي. القاهرة. 7. جنيفر جوي – ماثيوز، ديفيد ميجنسون، مارك سوتيرز، ترجمة: علاء أحمد صلاح. 2008. تنمية الموارد البشرية. مجموعة النيل العربي. القاهرة 8. حسن شحاتة. زينب النجار. 2003. معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة. 9. السيد عبد العزيز البهواشي. 2007. معجم مصطلحات الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي. عالم الكتب. القاهرة. 10. شبل بدران. 2005. مكانة حقوق الإنسان في التعليم. عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. القاهرة. 11. عبد العزيز عبد الله السنبل. 2003. تعليم الكبار من منظور سياسي. تعليم الكبار في عصر المعلوماتية رؤى وتوجهات". المؤتمر السنوي الأول لتعليم الكبار بجامعة عين شمس. القاهرة. 12. عبد العزيز عبد الله السنبل. 2003. بناء مقياس لاتجاه المتعلمين الكبار نحو محو الأمية. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط. مج19، ع1، ج1. يناير. 13. عبد العظيم عبد السلام إبراهيم العطواني. 2001. رؤية مستقبلية لتفعيل مدارس الفصل الواحد لمحو أمية الإناث. أعمال مؤتمر المرأة العربية الإشكاليات وأفاق المستقبل. المنعقد في 5-7 فبراير. المركز العربي للتعليم والتنمية. جامعة جنوب الوادي. قنا 14. عبد الله السيد عبد الجواد. 1983. المؤشرات التربوية واستخدام الرياضيات في العلوم الإنسانية. أسيوط. 15. فهيمة لبيب بطرس. 2004 واقع تدريب معلمي محو الأمية وتعليم الكبار أثناء الخدمة في مصر. مجلة البحث والتربية وعلم النفس. مج15، ع4، يناير. المنيا. 16. مجدي إبراهيم عزيز. 2009. الإبداع وجودة التعليم والتعلم. عالم الكتب. القاهرة. 17. محمد صديق محمد حسن. 2004. ضمان الجودة في التعليم المدخلات ومقومات النجاح. مجلة التربية. ع15. سبتمبر. قطر. 18. محمد عطوة مجاهد. المتولي إسماعيل بدير. 2006. الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي مع التطبيق على كليات التربية. المكتبة العصرية. المنصورة. 19. محمد علي ناصر. 2004. قطر تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية. مجلة التربية ع150. قطر. 20. محمد علي ناصر. 2006. تطوير وتحديث برامج محو الأمية إعداد وتدريب معلم الكبار رؤى مستقبلية. المؤتمر السنوي الثالث (معلم الكبار في القرن الحادي والعشرين). دار الفكر العربي. القاهرة. 21. نهلة جمال. 2004. عوامل إقبال العمال على فصول محو الأمية بجامعة عين شمس وإحجامهم عنها "دراسة ميدانية". مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار. مركز تعليم الكبار. جامعة عين شمس. القاهرة. 22. وفاء عبد السلام محمد الغرباوى. 2012. تصور مقترح لدور مؤسسات المجتمع المدنى في مواجهة مشكلة عزوف الأميين عن الالتحاق بمراكز تعليم الكبار بمحافظة شمال سيناء. رسالة ماجستير. جامعة قناة السويس. 23. اليونسكو. 2014. التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع 2013-2014" التعليم والتعلم: تحقيق الجودة للجميع ". اليونسكو. 24. اليونسكو. 2006. التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع. القرائية من اجل الحياة. باريس. 239. 25. اليونسكو. 2014. التقرير العالمي لرصد العليم للجميع 2013-2014" التعليم والتعلم: تحقيق الجودة للجميع". اليونسكو. 26. Alan Bundy. 2006. Australian and New Zealand Information literacy framework principals. Standard and practice. Adelaide. Australian and New Zealand institute for information literacy. 27. Cassandra Dernnon. 2005. A system model of professional development for adult education in Rhode Island. Cassandra Dernnon Associates & Educational Consolation. Georgia. 28. Department of adult education. 2005. Evaluation practices in literacy program in Kenya. Ministry of culture sorts and gender. Kenya. 29. International Reading Association. 2006. When quality counts criteria for Effective literacy programs. From the third annual global perspectives on literacy. Washing. 30. Larry Condelli, Peggy Seufert & Steve Colman. 2004. NRS data monitoring for improving American institutes for research. Washington. 31. Rob Mark.2000. A quality a gender for marginalized adult learners: A report of an intra-regional on quality literacy within the EU (1998-2000). Institute of lifelong learning. Queen’s University Belfast. Northern Ireland. 32. Saha & Lawrence. J. 1997 International encyclopedia of the sociology education. U, K, B, C. Wheaton’s ltd. 33. Meeks, L., Kemp, C., & Stephenson, J. (2014). Standards in Literacy and Numeracy: Contributing Factors. Australian Journal of Teacher Education, 39(7).