أثر التفاعل بين مستوى التحكم في الوكيل الافتراضي وأسلوب التعلم عبر بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد في تنمية التحصيل المعرفي وكفاءة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك - كلية التربية – جامعة الملك سعود

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحديد العلاقة الناتجة بين مستوى التحكم (موجه – حر) في الوكيل الافتراضي وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) عبر بيئات التعلم ثلاثية الابعاد في تنمية التحصيل المعرفي وكفاءة التعلم لدى طلاب مركز التدريب وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2).  تكونت عينة البحث من (40) طالب تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربعة. تم الاعتماد على تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية. أظهرت النتائج المرتبطة بمستوى التحكم (موجه – حر) أفضلية مستوى التحكم الموجة بالمقارنة مع مستوى التحكم الحر، وأفضلية أسلوب التعلم المستقل بالمقارنة مع أسلوب التعلم المعتمد، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين مستوى التحكم الموجة وأسلوب التعلم المستقل بالمقارنة مع باقي المعالجات التجريبية لأخرى.

الكلمات الرئيسية


- أحمد بن عبدالله الدريويش، رجاء علي عبد العليم(2017).المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي، القاهرة: دار الفكر العربي. - أحمد عبد النبي نظير (2016).بناء بيئات إلكترونية قائمة على بعض أنماط الوكيل الافتراضي وقياس فاعليتها على التحصيل والاتجاه نحوها لدى التلاميذ الموهبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس. - حلمي مصطفى أبو موته، مروة زكي توفيق (2012). العلاقة بين نمط الإبحار بالبيئات ثلاثية الأبعاد ومستواه في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز الأكاديمي، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج22، ع1، يناير، ص ص87-139. - ريهام أحمد الغول (2013).الوكيل الإلكتروني في البيئات الافتراضية، مجلة التعليم الإلكتروني، العدد الأول . - زينب محمد العربي(2014).أثر التفاعل بين نمط التحكم الذاتي في الوكيل الافتراضي داخل البيئات الافتراضية وتفضيلات طلاب تكنولوجيا التعليم في تنمية دافعية الإنجاز والرضا التعليمي نحوها، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع157،ج2، يناير - سامح زينهم عبد الجواد(2008).البرامج الوكيلة الافتراضية-البحث والتسوق الافتراضي على شبكة الإنترنت، القاهرة: باس للطباعة والنشر. - عاطف السيد (2002): تكنولوجيا التعليم والمعلومات باستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم، القاهرة: مطبعة رمضان. - عبد الحميد بسيوني عبد الحميد(2005).الذكاء الاصطناعي والوكيل الافتراضي،ط1: دار الكتب العالمية للنشر والتوزيع. - مروة حسن حامد (2011). معايير تصميم وبناء بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد ضمن العوالم الافتراضية الحالية ، سلسلة دراسات وبحوث، مجلة تكنولوجيا التربية، أكتوبر، ص ص 467-486. - Giorgini, F. & Fabrizio, C. (2003). From cultural learning objects to virtual learning environments for cultural heritage education: the importance of using standards. in Learning Objects from Cultural and Scientific Heritage Resources. DigiCULT Thematic, 4, October, 30-38. - Gong, Q., Wu, J., Wang, J.& Yu, B. (2011). panorama photographs based 3D virtual street scene construction and integration with GIS. International Conference on Opto-Electronics Engineering and Information Science (ICOEIS 2011), Xi’an, China, December 23 - 25, 1625- 1629. - Gottfried, A. (1994). role of parental motivational practices in children's academic motivation and achievement. Journal of educational psychology, 68(1), 104-113. - Hartman, j. & vila, j. (2001). Mariner-A3- dimensional navigation language. Journal of education and hypermedia, 10 (4), winter. - Ibrahim, N.; Wahab, N.A. (2010). Developing and evaluating a virtual tour prototype Using Photo-Stitching Technique. Proceedings of the Second International Conference on Computer Engineering and Applications (ICCEA), 19-21 March, 390-393. - Javier, J., Bosch, V.; Esteve, J.; Mocholí, J. (2005). MoMo: a hybrid museum infrastructure. The nine annual conference: Museums and the Web, Vancouver, British Columbia, Canada, April 13-17. - Jelfs, A.& Whitelock, D. (2000). The notion of presence in virtual learning environments: what Makes the environment "real". British Journal of Educational Technology, 31(2), 2000, 25-45. - Jih, h.j& Reeves, t.c. (2006). Mental models: A research focus for interactive learning systems. Educational Technology Research and Development, 40(3), 39-53. - Kruger, S. (2006). Students' experiences of e-learning: issues of motivation and identity. Retrieved on Learning and Instruction, Cyprus Nicosia 23-27th August. - Lee, E. A.-L., Wong, K. W., & Fung, C. C. (2009). Educational values of virtual reality: The case of spatial ability. In C. Ardil (Ed.). Proceedings of World Academy of Science, Engineering and Technology. 24 – 26 June 2009, Paris, France, 1162-1166. - Lindén, A.; Davies, R. , Boschian, K. , Minör, U. , Olsson, R. ,Sonesson, B. , Wallergård, M. , Johansson, G. (2000). Special considerations for navigation and interaction in virtual environments for people with Brain Injury. 6th European Conference on Computer Supported Co-operative Work, Copenhagen, 287-296. - Ma, M.; Oikonomou, A.; Zheng, H (2009). Second life as a learning and teaching environment for digital games education. Proceedings of the 12th Annual International Workshop on Presence Presence, pp.1-8. - Manninen,T. (2000). Rich interaction in networked virtual environments. Multimedia '00 Proceedings of the eighth ACM international conference on Multimedia, ACM, New York, USA, pp. 517-518. - McClymont, J.; Shuralyov., D; Stuerzlinger, W. (2011). Comparison of 3D navigation interfaces. Proceeding 2011 IEEE International Conference: Virtual Environments Human-Computer Interfaces and Measurement Systems (VECIMS), Ottawa, 19-21 Sept, 1-6. - Michael, D., & Chrysanthou, Y. 2003. Automatic high level avatar guidance based on affordance of movement. In Eurographics 2003, Eurographics Association. - Miller, G.; Hoffert, E.; Chen,S.; Patterson, E.; Blackketter, D.; Rubin, S.; Applin, S.; Yim, D.; Hanan, J. (2006). The virtual museum: interactive 3D navigation of a multimedia database. The Journal of Visualization and Computer Animation, 3(3), 183–197, July/September.