تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين مستوى المساندة الاجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر وذلك عن طريق إعداد وتطبيق برنامج إرشادي تكاملي والتحقق من فعالية البرنامج في تحقيق هذا الهدف، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وقد تكونت عينة الدراسة التجريبية من 14 طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي ضحايا التنمر ممن لديهم قصور في مستوى المساندة الاجتماعية مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها 7 طلاب والأخرى ضابطة وعددها 7 طلاب أيضاً، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس تشخيص التنمر، والمساندة الاجتماعية، والبرنامج الارشادي التكاملي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية المساندة الاجتماعية لدى المراهقين ضحايا التنمر حيث تم في ضوء تفسير نتائج الدراسة تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
أحمد سيد خليل, محمد. (2018). فعالية الإرشاد التكاملي في تحسين مستوى المساندة الإجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر. مجلة کلية التربية (أسوان), 33(33), 131-191. doi: 10.21608/mkts.2018.324664
MLA
محمد أحمد سيد خليل. "فعالية الإرشاد التكاملي في تحسين مستوى المساندة الإجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر". مجلة کلية التربية (أسوان), 33, 33, 2018, 131-191. doi: 10.21608/mkts.2018.324664
HARVARD
أحمد سيد خليل, محمد. (2018). 'فعالية الإرشاد التكاملي في تحسين مستوى المساندة الإجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر', مجلة کلية التربية (أسوان), 33(33), pp. 131-191. doi: 10.21608/mkts.2018.324664
VANCOUVER
أحمد سيد خليل, محمد. فعالية الإرشاد التكاملي في تحسين مستوى المساندة الإجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر. مجلة کلية التربية (أسوان), 2018; 33(33): 131-191. doi: 10.21608/mkts.2018.324664