فعالية الإرشاد التكاملي في تحسين مستوى المساندة الإجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين مستوى المساندة الاجتماعية المقدمة للمراهقين ضحايا التنمر وذلك عن طريق إعداد وتطبيق برنامج إرشادي تكاملي والتحقق من فعالية البرنامج في تحقيق هذا الهدف، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وقد تكونت عينة الدراسة التجريبية من 14 طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي ضحايا التنمر ممن لديهم قصور في مستوى المساندة الاجتماعية مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها 7 طلاب والأخرى ضابطة وعددها 7 طلاب أيضاً، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس تشخيص التنمر، والمساندة الاجتماعية، والبرنامج الارشادي التكاملي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية المساندة الاجتماعية لدى المراهقين ضحايا التنمر حيث تم في ضوء تفسير نتائج الدراسة تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


أحمد سيد خليل (2006). التربية وقضايا المجتمع. القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع. أحمد عبد الرحمن إبراهيم عثمان (2001). المساندة الاجتماعية بين الأزواج وعلاقتها بالسعادة والتوافق مع الحياة الجامعية لدى طالبات الجامعة المتزوجات. مجلة كلية التربية، 37، 285- 325. جامعة الزقازيق. أدهم رجب محمود الخفاجي (2015). أثر برنامج ارشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمر المدرسي. رسالة ماجيستير غير منشورة، متاح على الشبكة الدولية بتاريخ 12/4/2016 من موقع: http://www.Gulfkids.com أسامة حميد حسن الصوفي، فاطمة هاشم قاسم المالكي (2012). التنمر عند الاطفال وعلاته باساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 9(35)، 146- 188. الكلية التبوية المفتوحة جامعة بغداد. أسماء السرسي، و أماني عبد المقصود (2014). مقياس المساندة الاجتماعية للمراهقين والشباب. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية. إسماعيل إبراهيم بدر (2002). الاتجاهات المعاصرة في إعداد برامج علاجية لمشكلة التأخر الدراسي. متاح على الشبكة الدولية بتاريخ 19/2/2015 من موقع: http://www.gulfkids.com إسماعيل الهلول، وعون محيسن (2013). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالرضا عن الحياة والصلابة النفسية لدى المرأة الفلسطينية فاقدة الزوج. مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانية، 27 (1)، 35- 47. أاشرف جلال (2009). أثر شبكات العلاققات الاجتماعية التفاعلية بالنترنت ورسائل الفضائيات على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للاسرة السعودية والقطرية "دراسة تشخيصية مقارنة على الشباب واولياء الامور في دور مدخل العلوم البديل". ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الأول بعنوان الأسرة والاعلام وتحديات العصر، 15- 17 فبراير، جامعة القاهرة. السيد محمد (2010). النموذج البنائي للعلاقات من السعادة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وتققدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 20 (81)، 121- 153، جامعة بنها. الشناوي عبد المنعم الشناوي (1998). دراسات في علم النفس التربوي. القاهرة: دار النهضة العربية العنود بنت سليمان الصغيران (2017). الفيسبوك والتويتر وتأثيرها على المساندة الاجتماعية للشباب. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، 1، 136- 204. بشرى إسماعيل (2004). المساندة الاجتماعية والتوافق المهني. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية. جلال على الجزازي (2011). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. القاهرة: المنهل للنشر والتوزيع. جمال محمد سعيد الخطيب (2003). تعديل السلوك الإنساني. الكويت: مكتبة الفلاح. حامد زهران (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة: عالم الكتب. حسام مازن (2011). المهارات الاجتماعية. متاح على الشبكة الدولية بتاريخ 8/6/2012 من موقع . http://www.samarmekled.com حفيظة أنجشايري (2015). الاضطرابات السلوكية الانفعالية "الانسحاب الاجتماعي" وظهور صعوبات تعلم قاءة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتاوح اعمارهم بين (9-12) سنة. رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة مولودي معمر تيزي وزو، الجزائر. حكمة جلال (2010). المساندة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية". رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية جامعة بني سويف. حنان اسعد خوخ (2012). التنمر المدرسي وعلاته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 187- 218. كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز. خالد عبدالله احمد الحمورى، وعمر محمد عبد الكريم (2015). أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلبة المتفوقين أكادمياً دراسة ميدانية لدى طلبة مدرسة الملك عبدالله الثانى للتميز فى محافظة الزرقاء. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 16(64) 46-64. رحاب عبد المنعم (2009). قصور المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالمشكلات السلوكية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق. رزان كفا (2012). الصلابة النفسية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى المسنين "دراسة ميدانية على عينة من المسنين في دور الرعاية الاجتماعية وخارجها في محافظتي دمشق واللاذقية". رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية جامعة دمشق. رياض نايل العاسمي (2008). برامج الإرشاد النفسي في تحقيق تفاعل الأدوار وتكاملها بين العاملين في معاهد الإعاقة العقلية وذوي المعوقين. متاح على الشبكة الدولية بتاريخ 41/1/2015 من موقع: http://www.gulfkids.com زينب عبد الرزاق غريب (2000). اختبار مدى فعالية برنامج في تنمية مهارات الاتصال وعلاقتها بالجو الأسرى العام: دراسة تجريبية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات جامعة عين شمس. زينب محمود شقير (2018). بطارية تشخيص التنمر لدى العاديين والمعاقين في البيئة العربية (سعودية- مصرية). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. سالم عبد الله سعيد الفاخري (2007). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الدراسي "دراسة ميدانية". مجلة الجامعة، 14، 211- 228، كلية الآداب جامعة سبها. سعاد الزخيني (2010). الإرشاد الأسري بين التشريع والتطبيق والتوزيع بين الأدوار. متاح على الشبكة الدولية بتاريخ 5/9/2012 من موقع http://www.gulfkids.com. شعبان جاب الله صوان، وعادل محمد هريدي (2001). العلاقة بين المساندة الاجتماعية وكل من مظاهر الاكتئاب وتقدير الذات والرضا عن الحياة. مجلة علم النفس، 2 (58)، 19- 64. الهيئة المصرية العامة للكتاب. شهرزاد بوشدوب (2014). المساندة الاجتماعية وأثرها في بعض العوامل الشخصية واستراتيجيات التعامل مع الضغط المدرسي. مجلة امجاد الجامعة العربية للتربية وعلم النفس، 12 (1)، 163- 187. كلية العلوم الانسانية جامعة الجزائر 2. شيماء أحمد محمد الديداموني (2009). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالموهبة الابتكارية للمراهقين. رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق. عادل عبد الله محمد (2000). العلاج المعرفي السلوكي: أسس وتطبيقات. القاهرة: دار الرشاد. عادل عبد الله محمد (2001). إرشاد الوالدين لتدريب أطفالهما المعاقين عقليا على استخدام جداول النشاط المصورة وفعاليته في تحسين مستوى تفاعلاتهم الاجتماعية. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الثامن بمركز الإرشاد النفسي، 12-16/2، القاهرة: جامعة عين شمس. عايدة صالح (2005). التفاعلات الأسرية وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفال الرياض. مجلة بحوث في التربية النوعية، 5، 147- 213. عباس راغب علام (2008). المهارات الاجتماعية في حياتنا المعاصرة. متاح على الشبكة الدولية بتاريخ 20/8/2012 من موقع http//:www.kenaonline.com. عبد الباسط متولي خضر (2008). الإرشاد الأسري في عصر القلق والتفكك: الخلفية النظرية والدراسات الميدانية والأساليب الحديثة في علم نفس الأسرة. القاهرة: دار الكتاب الحديث. عبد الله عبد الهادي عبد الرحمن الخطيب (2010). برنامج ارشادي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء في قطاع غزة. رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية بالجامعة الاسلامية بغزة. عبد المنعم الدردير (2006). الاحصاء البارامتري واللابارامتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: عالم الكتب. علي عبد النبي حنفي (2006). الإرشاد الأسري وتطبيقاته في مجال التربية الخاصة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. علي موسي الصبحيين، و محمد فرحان القضاة (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين "مفهومه- أسبابه- علاجه". الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر. فاطمة عبد الصمد على سعود (2003). فعالية برنامج للإرشاد الأسرى في تنمية المهارات الاجتماعية للطفل الأصم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق. فيصل بن صالحبن حسن الزهراني (2017). فعالية برنامج ارشادي انتقائي تكاملي في تحسين التوافق النفسي وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانويةز مجلة الإرشاد النفسي، 49، 259- 333. قدور بين عياد هوارية (2014). المساندة الاجتماعية في مواجهة احداث الحياة الضاغطة كما تدركها العاملات المتزوجات "دراسة ميدانية بقطاع الصحة العمومية بوهران". رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية جامعة وهران. مسعد ابو الديار (2012). التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم: مظاهره وأسبابه وعلاجه (ط2). الكويت: مكتبة الكويت الوطنية. معاوية أبو غزالة (2009). الاستواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، 5 (2)، 89- 113. مها جاد الله حسن (2004). المساندة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ المرحلة الابتدائية وتأثيرها على التوافق المدرسي والتحصيل الدراسي في الحساب. رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الاسكندرية. ميادة محمد على اكبر (2006). فاعلية برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي للمعاقين عقليا المصابين بأعراض داون القابلية للتعلم. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس. نبيل جمعة النجار، واسماء نايف الصرايرة، ومنى ابو درويش (2011). المساندة الاجتماعية وتقدير الذات والوحدة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الاكاديمي والمستوى الدراسي والجنس لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات الانسانية والاجتماعية، 26 (1)، 257- 258. نفيسة فوزي عمر عيسوي (2012). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بمعنى الحياة وبعض سمات الشخصية لدى المراهقين المكفوفين بصريا "دراسة سيكومترية كلينيكية". رسالة ماجيستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. Abdullah, M. (2018). The predictive role of values and perceived Social Support variables in martial adjustment. Universal journal Of Educational Research, 6 (2), 1192- 1198. Akeke, M., Ada, M., Oli, G., Obten, O. (2016). Prevalence, Causes and Effects of bullying in Tertiary institutions in Cross River State, Nigeria. Journal of Education And Practice, 7 (29), 98- 110. Amir, B., Yue, D., Paul, B. (2017). Sources of Social Support among international college students in the United States. Journal of international students, 7 (3), 671- 686, University of Oklahoma, U S A. Angeli, D. (2014). College Bullying experiences: A quantative study. Un published doctoral. The Chicago School of professional psychology. Arseneault, L., Bowes, L., & Shakoor, S. (2010). Bullying victimization in youths and mental health problems: 'Much ado about nothing'?. Psychological Medicine, 40, 717- 729. Atkinson, M. and Hornby, G. (2002). Mental health handbook for schools. London: Rout ledge. Azeredo, C. M., Rinaldi, A. M., de Moraes, C. L., Levy, R. B., & Menezes, P. R. (2015). School bullying: A systematic review of contextual-level risk factors in observational studies. Aggression & Violent Behavior, 22, 65-76. Bauer, N; Lozano, P; Rivara, F. (2007). The Effectiveness of the Olweus Bullying Prevention Program in Public Middle School: A Controlled Trail. Journal of Adolescent Health. 40, (3), 266 - 274. Bennett, K. & Brain, M. (2018). Understanding the relationship between Self- Construal's, Self- Esteem, Social Support, and the Social Sultural adapting of Africa students in Northern Cyprus. Journal Of International Students, 8 (2), 795- 820. Brenda, M. (2002). Bullying and victimation in school: A Restorative justice approach. Research School Of Social Sciences, 219, 1- 6. Australian National University. Bruce, G. & Parisa, T. (2010). Social conditions as fundamental causes of health inequalities: Theory, Evidence, and policy implications. Journal Of Health And Social Behavior, 51 (5), 528- 540. Cam, E. & Isbulan, O. (2012). Anew addiction for teacher candidates: Social networks. Journal Of Educational Technology, 11 (3), 14- 19. Chi, W., Tsung, P., Tso, C, Chen, L., Shih, C. (2018). Promoting change- oriented organizational citizenship behavior: The role of Social Support and thriving. Science Journal Of Business And Management, 6 (2), 32- 37. Christine, k., Michelle, D., Samantha, C., Raymond, G., Sandra, R., Lisa, B. (2015). Frequency, power differential, and intentionality and the relationship to Anxiety, Depression, and Self- esteem for victims of bullying. Child Youth Care Forum, 44, 115- 131. Chu, T. Q., Kim, H. S., Sherman, D. (2008). Culture and the perceptions of implicit and explicit Social Support use. Poster presented at the annual meeting of the Society for Personality and Social Psychology. Albuquerque: NM. Dailey, A., Frey, A.., Walker, H. (2015). Relational aggression in school settings: Definition, development, strategies, and implications. Children & Schools, 37(2), 79–88. Diana, E. (2002). Cooperative learning and social stories: Effectiveness social skills strategies reading teachers. Reading & Writing Quarterly,7 (18), 87-91. Elyssa, G. (2018). Bullying prevention as a form of social justice: A critical review of the literature. Un published doctoral. Pepperdine University. Evans, C., Smokowski, P. (2016). Understanding weaknesses in Bullying research: How school personnel can help strengthen bullying research and practice. Children And Youth Services Review, 69, 143–150. Firdevs, S & Ozlem, T. (2017). The mediating role of self- esteem: The effect of social support and subjective well- being on adolescent's risky behavior. Educational Science, 17 (3), 859- 876. Frank, M. (2001). Interpreting outcomes of social skills training for students with high. In Cadence Disabilities Exceptional Children, 32(67), 35-331. Fulya, C. (2018). Social Support and coping styles in predicting suicide probability among Turkish adolescents. Universal journal of Educational Research, 6 (1), 145- 154. Gladden, R., Vivolo, A., Hamburger, M, Lumpkin, C. (2014). Bullying surveillance among youths: Uniform definitions for public health and recommended data elements, Version 1.0. Atlanta, GA: National Center for Injury Prevention and Control. Retrieved from:https://www.cdc.gov/violenceprevention/pdf/bullying-definitions-final-a.pdf Gulsen, B. & Mehmet, A. (2017). The role of perceived Social Support and coping styles in predicting adolescent's positivity. Universal Journal Of Educational Research, 5 (5), 723- 732. Hanish, L. D., Bradshaw, C. P., Espelage, D. L., Rodkin, P. C., Swearer, S. M., & Horne, A. (2013). Looking Toward the future of bullying research: Recommendations for research and finding priorities. Journal Of School Violence, 12(3), 283-295. Kilpatrick, M & Kerres, M. (2003). Perception of the Frequency and Important of Social Support by Student Classified as A Victims, Bullies, Bully/ Victim in an Urban Middle School. School Psychology, 32, (3), 472 - 489. Kirsten, F., Colin, M., Lorraine,F. (2017). Teachers stress and social support usage. Brock Education Journal, 26 (2), 62- 86. Liang, H; Fisher, A & Lombard, C. (2007) Bullying, Violence, and Risk Behavior in South Africa School Student. London: Little Brown Book Group. Mainoo, B. & Oyinlola, O. (2017). Effectiveness of Social Support in coping with stroke by medically III patient in Ibadan. International Journal Of Neurorehabilitation, 4 (4), 1- 7. Mairead, F & Muthanna, S. (2018). Considering mindfulness techniques in school- based anti- bullying programs. Journal Of New Approaches In Educational Research, 7 (1), 3- 9. Marr, N., & Field, T. (2008). Bullying: Death at playtime. Oxford: UK Success Unlimited. Michael, P., Caroline, B., Kathryn, M., Alison, N. (2018). Self- esteem, Self- Efficacy, and social support as predictors of communicative participation in adults who stutter. Journal Of Speech, Language, And Hearing Research, 6 (61), 1893- 1906. Midgett, A., Doumas, D. M., Johnston, A. D., Trull, R., & Miller, R. (2017). Rethinking bullying interventions for high school students: A qualitative study. Journal Of Child And Adolescent Counseling, 2(8), 1–18. Moore, B., & Woodcock, S. (2017). Resilience to bullying: Towards an alternative to the anti-bullying approach. Educational Psychology In Practice, 33(1), 65–80. Noor, M. (2014). Family counseling in Malaysia: current issues and practices. International Education Studies, 7 (13), 33- 39. Okan, B & Ibrahim, T. (2018). Effects of perceived social support and psychological resilience on social media addiction among university students. Universal Journal Of Educational Research, 5 (4), 751- 758. Olweus, D. (1993). Bullying at School: What we know and what we can Do. Oxford: Blackwell. Omaima, M. (2018). Academic overload, self- efficacy and perceived social support as predictors of academic adjustment among first year university students. International Journal Of Psych- Educational Sciences, 7 (4), 86- 93. O'Moore, M. & Kirkham, C. (2001). Self–Esteem and its relationship to bullying behavior. Aggressive Behavior, 27,269-283. Pellegrini, A. & Long, J.(2002). A longitudinal study of bullying, dominance, and victimization during the transition from primary school through secondary school. British Journal of Developmental Psychology, 20, 259-280. Ralfs, S., Nina, K., Nina, R. (2003). Social Support. Oxford: Blackwell. Raskauskas, J., & Stoltz, A. D. (2007). Involvement in traditional and electronic bullying among adolescents. Developmental Psychology, 43, 564-575. Rigby, K. (2002). New Perspectives on Bullying. London: Kingsley Publishers. Ruthaychonne, S & Peter, S. (2018). Bullying and cyberbullying in Thailand: Coping strategies and relation to age,, Gender, Religion and victim status. Journal Of New Approaches In Educational Research, 7 (1), 24- 30. Schneider, S., O'Donnell, L., Stueve, A., Coulter, R. (2012). Cyberbullying, school bullying, and psychological distress: A regional census of high school students. American Journal Public Health, 102(1), 171–177. Sciara, D.(2004). School Counseling Foundation and Contemporary Issues. London: Thomson Brooks. Stacey, W. , Leanne, L., Natacha, P., Barbara, S., Sarah, F. (2018). Pre- service teachers: Knowledge, Attitudes and their perceived skills in addressing student bullying. Australian Journal Of Teacher Education, 43 (8), 30- 45. Storey, K. & Slaby, R. (2008). Eyes on bullying what can you do?. Newton: Education Development Center. Studer, J. R., & Mynatt, B. S. (2015). Bullying prevention in middle school: A collaborative approach. Middle School Journal, 46(3), 25-32. Tracy, J. (2016). Secondary teachers' perceptions of Delaware bullying intervention programs. Un published doctoral. Nova Southeastern University. U.S. Department of Health & Human Services. (2013). Bullying and children and youth with disabilities and special health needs. Retrieved from: http://www.stopbullying.gov/at‐risk/groups/special‐needs/. Vanglist, A. (2009). Challenges in conceptualizing social support. Journal Of Social And Personal Relationships, 126 (39), 39- 51. Veronica, B. (2018). Occurrence and understanding of the Issues bullying in primary schools in Banska Bistrica. Universal Journal Of Educational Research, 6 (2), 272- 277. Vincenzo, D., Eva, M., Ornella, P., Vincenzina, L. (2018). Self- efficacy and social support in cystic fibrosis patients. Clinical research in pediatrics, 1 (1), 1- 5. Wiley, P. (2017). Resilience, Bullying, And Mental health: factors associated with improved outcomes. Psychology In The School, 54 (7), 689- 702. Wolke, D., Woods, S., Stanford, k. M and Shulz, H. (2001). Bullying and victimization of primary school children in England and German: Prevalence and school factors. British Journal of Psychology, 92,673-696 Wright, J. (2004). Preventing Classroom Bullying: What Teacher Can Do? Retrieved October 20, from http://www. interventioncentral.org. Wright, J. & Fitzpatrick, k (2006).Social capital and Adolescent Violent Behavior. Social Forces. 84(3),410 - 421. Yuan, G. (2017). The influence of social support on the prosocial behavior of college student: the mediating effect based on interpersonal trust. English language Teaching, 10 (12), 158- 163.