الكفاح من أجل الدقة لدى الطلاب المعلمين في ضوء اليقظة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي، كلية التربية – جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الحارثي (2002). العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ، الطبعة الأولى، الرياض، مكتبة الشقيري. أحلام عبدالله (2013). "اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة"، مجلة الأستاذ، 2(205)، 346-366. آرثر كوستا، وبيتا كاليك (2003ج3). "تقويم عادات العقل وإعداد تقارير عنها "، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، السعودية، إصدار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. أسماء نورى (2012). أثر أبعاد اليقظة الذهنية في الإبداع التنظيمي، دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة بغداد، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة بغداد 18(68)، 206-235. إسماعيل البرصان وإيمان عبد (2013). عادات العقل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وإسهامها في القدرة على حل المشكلة الرياضية. مجلة رسالة الخليج العربي، (127). إلهام سليمان (2015). عادات العقل وعلاقتها بمظاهر السلوك الإيجابي لدى طلبة جامعة الأزهر – غزة، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة. إياد طلب (2013). الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها باليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة الفتح، (55)، 240-254. باسم الدحادحة (2016). فاعلية التدريب على برنامج التأمل التجاوزي في تحسين مستوى يقظة العقل لدى طالبات جامعة نزوى، دراسات العلوم التربوية، 43(1)، 617-631. حسن علام (2009). دراسة بعض المتغيرات المحددة لمستوى الكفاءة الأكاديمية في ضوء نظرية عادات العقل، مجلة كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، 25(3)، 576-532 . رشدي فام (1997). حجم التأثير: الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد (7)، العدد (16)، 57-75. سميرة عريان (2010). عادات العقل ومهارات الذكاء الاجتماعي المطلوبة لمعلم الفلسفة والاجتماع في القرن الحادي والعشرين، كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر. سميلة الصباغ وأخرون (2006). دراسة لعادات العقل لدى الطلبة المتفوقين في المملكة العربية السعودية ونظرائهم في الأردن، مجلة العلوم التربوية، (3) يوليو: 713 -743 ،الأردن. شروق العيطان (2012). فعالية نموذج أبعاد التعلم في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي لعادات العقل ومهارات عمليات العلم والاتجاهات نحو العلوم، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك. صالح أبو جادو ومحمود أبو جادو (2012). المراجع في تربية الموهوبين, ط1، مكتبة العبيكان. ضحى العتيبي (2012). فاعلية خرائط التفكير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بكلية التربية، مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 5(1)،250-187 ، مكة المكرمة، السعودية. طارق محمد (2018). عادات العقل، الدافعية العقلية، التخصص الدراسي والجنس كمتغيرات تنبؤيه لكفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج. المجلة التربوية، (52)أبريل، 447-559. طاهر سلوم وآخرون (2016). مستوى عادات العقل لدى تلامذة الصف الرابع األساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية _ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 38(2). عباس الجبوري ومنى عواد (2016). الكفاح من أجل الدقة لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، (138). عبد الرقيب البحيري وأخرون (٢٠١٤). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية " دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة فى ضوء أثـر متغيـرى الثقافـة والنوع ". مجلة الإرشاد النفسى، (39)، 119-166 علي الوليدي (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (28)، أبريل ، 41-68. علي وطفة (2007). قراءة في كتاب عادات العقل. مقال منشور على الانترنت بموقع وطفة www.watfa.net عواد الغريبة وفضيلة الفضلي (2017). أساليب التعلم وعلاقتها بعادات العقل عند طلبة كلية التربية جامعة الكويت في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الإرشاد النفسي، 50(2). فتحي الضبع (2016). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(91)، أبريل. فتحي الضبع، وأحمد طلب (2013). " فاعلية اليقظة العقلية فى خفض أعراض الاكتئاب النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة "، مجلة الإرشاد النفسي، (34)، 1-75 . فضيلة الفضلي (2013). عادات العقل الأكثر إستخداماً لدى طلبة الصف الثاني عشر بدولة الكويت وعلاقتها بمتغيرات ديموغرافية. مجلة عالم التربية، 42(1)، 15-35. كمال عطية (2017). الإسهام النسبي لانفعالي(الفخر-الخجل) الأكاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مجلة كلية التربية ببنها، 109(2)، يناير، 107-182. ليلى حسام الدين (2008). فاعلية إستراتيجية (البداية / الاستجابة / التقويم) في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي الثاني عشر للتربية العملية، 1-40. محمد القضاة (2014). عادات العقل وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود/ قسم علم النفس، 5(8). محمد عمران (2014). عادات العقل وعلاقتها بإستراتيجية حل المشكلات "دراسة مقارنة" بين الطلبة المتفوقين والعاديين بجامعة الأزهر–غزة. رسالة ماجستير منشورةـ كلية التربية، جامعة الأزهر-غزة محمد نوفل (2006). عادات العقل الشائعة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس الوكالة الغوث الدولية في الأردن، مجلة المعلم الطالب، (الانروا/اليونسكو(، العدد الأول والثاني، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. مروة صادق (2012). الاستقرار النفسي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة ديالي، العراق. مندور فتح الله (2009). فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي، مجلة التربية العلمية، كلية التربية, جامعة عين الشمس, 12(2)، 82-162. نهلة نجم الدين (2016). الذكاء الثلاثي الأبعاد وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة الإعدادية، مجلة الأستاذ، ملحق العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع لسنة 2016، 111-136. هالة سناري (2017). المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب كلية التربية (دراسة تنبؤية)، مجلة الإرشاد النفسي، 50(1)، أبريل. وردة السقا وأخرون (2016). العلاقة بـين اليقظة الذهنية وكل من الغضب وإدارته. مجلة البحث العلمى فى التربية، مصر، 4(17)، 615-650. يوسف قطامى (2007). عادات العقل، عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير . يوسف قطامي، وأميمة عمور (2005). عادات العقل والتفكير النظرية والتطبيق، دار الفكر. المراجع الأجنبية: Altairi, M. ( 2014). The impact of mindfulness and test anxiety on academic performance . (master’s theses) . College of Arts & Sciences Senior Honors, University of Louisville . Bear, R. A., et al., (2006). Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27- 45. Beauchemin, J., et al., (2008). Mindfulness meditation may lessen anxiety, promote social skills, and improve academic performance among adolescents with learning disabilities. Complementary Health Practice Review, 13(1), 34-45. Bergomi, C., et al., (2013). Measuring mindfulness: First steps towards the development of a comprehensive mindfulness scale. Mindfulness, 4(1), 18-32. Bishop, S. R., et al. (2004). Mindfulness: a proposed operational definition. Clinical Psychology: Science and Practice, 11, 230–241. Black, D. S., & Randima, F. (2014) Mindfulness training and classroom behavior among lower-income and ethnic minority elementary school children. Journal of Child and Family Studies, 23, 1242-6. Bränström, R., et al., (2011). The association between dispoitional mindfulness, psychological well–being, and perceived health in a swedich population–based sample. British Journal of Health Psychology, 16 , 300 -316 . Brausch, B, D. (2011). The role of mindfulness in academic stress, self-efficacy, and achievement in college students.Unpublished Master,Eastern Illinois University Charleston, IL Brian, L. & Jennifer, A. (2008). Mindfulness, Self-Esteem, and Unconditional Self-Acceptance, Journal of Rational-Emotive HYPERLINK"https://link.springer.com/journal/10942"&HYPERLINK "https://link.springer.com/journal/10942" Cognitive-Behavior Therapy June 2008, Volume 26, //1Issue HYPERLINK "%22Issue%A02"2, pp 119–126. Brown, K.& Ryan, R.(2003). The benefits of being present : mindfulness and its role in psychological well – beibg . Journal of Personality and Social Psychology, 84 (4) , 822 -848 Buchheld, N., et al., (2001). Measuring mindfulness in insight meditation (Vipassana) and meditation-based psychotherapy: The development of the Freiburg Mindfulness Inventory (FMI). Journal for Meditation and Meditation Research, 1, 11–34. Cardaciotto, L. A., et al., (2008). The assessment of present-moment awareness and acceptance: the Philadelphia mindfulness scale. Assessment, 15, -04 .223 Chadwick, P.,et al., (2008). Responding mindfully to unpleasant thoughts and images: reliability and validity of the mindfulness questionnaire. British Journal of Clinical Psychology, 47(4), 451-455. Coolins, K. et al., (2017). Mindful of Life: Does mindfulness confer resilience to suicide by inc reasing for life. Journal of Affective Disorders, 22 (15), 100-107. Costa, A. & Kallick .B. (2003). Discovering and Exploring Habits of mind, ASCD. Alexandria, Victoria, USA. Costa, A. & Kallick .B. (2005). Habits of Mind: A Curriculum for Community High School of Vermont Students. Vol. 61, pp. 101–3, Available on https://habitsofmind.org/sites/default/files/Habits_of_Mind_Curriculum_VT_WDP[1].pdf Costa, A. & Kallick, B. (2007). Definition Habits of Mind {OnLine}: http//www.habits of mind.com. Droutman, V. et al., (2017). Development and initial of the adolescent and adult mindfulness scale (AAMS). personality and Individual Differences , (123), 34-43. Duerr, M. (2008). The use of mediation and mindfulness practice to support military care providers .NewYork:Ablex &Norwood Gilbert, A. & Christopher, M. (2010). Measuring the ability of mindfullness components to predict life satisfaction and self esteem in middle school students. Unpublished ph. D. Dissertation , Wayne state university. Hosker, S. (2010). Evaluating of the mindfulness acceptance: commitment approach for enhancing athiletic performance. Unpublished Doctoral Dissertation, Indiana University of pennsy Lvania. Hülsheger, U. R., et al., (2013). Benefits of mindfulness at work: The role of mindfulness in emotion regulation, emotional exhaustion, and job satisfaction. Journal of Applied Psychology, 98(2), 310-325. Isbel, B., & Mahar, D. (2015). Cognitive mechanisms of mindfulness: A test of current models. Consciousness and Cognition, 38, 50–59. Kabat-Zinn, J. (2009). Chinical handbook of mindfulness. London, Springer Science , Business Media , LLC . Langer, E. (2000). Mindful learning.Current directions in psychological science. Journal of The American psychological Society, 9 (6), 220-223. Lau, M., et al., (2006). The Torento and midfulness scale: Development and Validation . Journal of Clinical Psychology, 26 (12) , 45-57. Lee, A. et al., (2017). Relationship of mindfulness awareness to neural processing of angry faces and impact of mindfulness training: A pilot Investigation. psychiatry Research , 264 (30), 22-28. Lu, S. et al., (2017). Mindfulness and academic performance: An example of migrant children in China. Children and Youth Services Review , 82 (2) , PP .53 – 59 . Nivenitha ,P. & Nagalakshmi , K. (2016). Influence of test anxiety and mindfulness on academic performance among adolescents. The International Journal of Indjan Psychology, 3 (4) 43 – 39 . Pickard, J., et al., (2016). Mindfulness and emotional regulation as sequential mediators in the relationship between attachment security and depression . Personality and Individual Differences,2(99) , 179-183. Rasmussen, M. K. & Pidgeon A. M. (2011). The direct and indirect benefits of dispositional mindfulness on self-esteem and social anxiety. Anxiety, stress, and coping 24(2):227-233. Renshaw, T. L., ( 2012). Mindfulness-based practices for crisis prevention and intervention. In S. E. Brock & S. R. Jimerson (Eds.), Handbook of School Crisis Prevention and Intervention, (2nd ed., pp.(401-422). Bethesda, MA: National Association of School Psychologists. Ritchic, T. D. & Bryant, F. B. (2012). Positive state mindfulness: A multidimensional model of mindfulness in relation to positive experience. International Journal of Wellbeing, 2(3), 150-181. Shapiro, S., L. & Carlson, L., E. (2009). The Art and Science of Mindfulness: Integrating Mindfulness into Psychology and the Helping Professions. Washington, DC, American Psychological Association Publications. Siegel, R., et al., (2009). Mindfulness What is it ? Where did it come for ? In. Didonna ,F ., &Smith,M . ( Eds) Clinical hand book of mind fullness (pp. 17-36), NewYork: Springer science Singh, N. N., et al., (2013). Mindfulness training for teachers changes the behavior of their preschool students. Research In Human Development, 10(3), 211-233. doi:10.1080/15427609.2013.818484. Siqueira, R. & Pitass, C., (2010). Sustainability oriented innovations: Can mind fullness make differences ?. Journal of Cleaner production , 139 (15) , 1181 – 1190 . Slavik, C. (2014). An exploration of the impact of course specific mindfulness-based practices in the university classroom. Relational Child and Youth Care Practice, 27(1). Retrieved March 4, 2016. Teixeira, R., et al., (2017). Portuguese validation of the cognitive and affective mindfulness scale: reviewsed the Philadelphia Mindfulness Scale . Journal of Mind fullness & Compassion, 2 (1), 3-8. Tilahun, L. (2017). The effects of mindfulness training on stress levels of university students. MAI,55 (2) (E). Tishman, S. (2000). Why teach habits of mind. Habits of mind: A developmental series, 41-52. Vago, D., & Silbersweig, D. (2012). Self-awareness, self-regulation, and selftranscendence (S-ART): a framework for understanding the neurobiological mechanisms of mindfulness. Frontiers in Human Neuroscience,6, 1-30. Wisner, B. L. (2014). An exploratory study of mindfulness meditation for alternative school students: Perceived benefits for improving school climate and student functioning. Mindfulness, 5, 626-638.