نماذج التعليم الجامعي الافتراضي وإمكانية تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في نظام التعليم السعودي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1-أستاذ مساعد بقسم أصول التربية - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي 2-أستاذ مشارك بقسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

يعد التعليم الافتراضي أحد الأنماط الجديدة للتعليم عن بعد، التي جاءت استجابة لثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث إن لهذا النوع من التعليم أهمية بالغة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع. وتعد "الجامعة الافتراضية" إحدى صيغ الجامعات التي تقوم بتوفير فصول دراسية عبر الإنترنت، بدون حدود زمنية أو مكانية أو وظيفية أو تنظيمية. ويعد مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية من المبادئ التي اهتمت بها المجتمعات والحضارات الإنسانية على مر العصور، إلا أن الواقع يشير إلى وجود فجوة بين ما يعلن عنه، وما هو في الواقع الفعلي. ولقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الجامعات الافتراضية يمكن أن تسهم في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وديمقراطية التعليم العالي. كما خلصت نتائج العديد من الدراسات إلى وجود مشكلات في نظام التعليم الجامعي التقليدي تحول دون تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية. وتضم هذه المشكلات زيادة الطلب على التعليم الجامعي على الرغم من ضعف القدرة الاستيعابية للجامعات، والجمود والشكلية في هياكل المؤسسات الجامعية، وضعف الإمكانات المادية عن الوفاء بالمتطلبات الأساسية للتطوير والتحديث باستخدام تكنولوجيا المعلومات بما يواكب التغيرات العالمية.
 
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم وأهداف ونماذج التعليم الجامعي الافتراضي، بالإضافة إلى الوقوف على العوامل التي تحد من تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في نظام التعليم الجامعي التقليدي السعودي، وبحث إمكانية تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية على ضوء التعليم الجامعي الافتراضي. استمدت الدراسة الحالية أهميتها من أهمية الموضوع الذي تصدت له، حيث إن التوجهات العالمية والعربية ركزت على التعليم الافتراضي، كما أنه يعد صيغة تساعد على التوسع في التعليم العالي بما يحقق تكافؤ الفرص التعليمية.
اعتمدت الدراسة على منهجية مركبة تقوم على وجهة النظر البرجماتية في الحصول على المعرفة، وهي تستند إلى التصميم البحثي المختلط الكمي/الكيفي، والذي يقوم على المنهج الوصفي؛ نظراً لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة من حيث الوصف والتفسير والتحليل، استخدمت الدراسة الاستبانة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات، حيث طبقتا على عينة من طلاب وطالبات بعض الكليات العملية والنظرية بجامعة القصيم في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. توصلت الدراسة إلى أن هناك نماذج متعددة للتعليم الجامعي، تختلف فيها نسبة المكون الافتراضي من نموذج إلى آخر، وأن التعليم الجامعي الافتراضي يزيد من تكافؤ الفرص التعليمية بين المتعلمين من خلال التغلب على العوامل التي تحول دون حصولهم على الفرص التعليمية المناسبة في نظام التعليم الجامعي السعودي. أوصت الدراسة بأهمية تطبيق النماذج المتنوعة للتعليم الجامعي الافتراضي بجانب التعليم التقليدي، حتى يتم مقابلة احتياجات جميع الراغبين في الحصول على الفرص التعليمية التي تناسب ظروفهم الاقتصادية، والأسرية، وظروف العمل، أو البعد المكاني عن مقر الجامعات.

الكلمات الرئيسية


الأحمدي، عائشة (2008). إلى أي مدى يمكن أن تكون الجامعات الافتراضية بديلاً للجامعات التقليدية؟ رؤى واستراتيجيات تربوية، المؤتمر السنوي الثالث للمركز العربي للتعليم والتنمية، توظيف المعلوماتية في ثقافة الأجيال العربية، في الفترة من 5-7 فبراير، القاهرة، ص ص371-394. الأصيل، ميساء محمد (2011). مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الافتراضية السورية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج 9، ع 4، ص ص64-100. جابر، عبد الحميد جابر، وكاظم، أحمد خيري(2009). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة المصرية، القاهرة. الجامعة السعودية الإلكترونية (1433). تعريف بالجامعة وتأسيسها. تاريخ دخول الموقع الإلكتروني 15/2/1436ه https://www.seu.edu.sa/sites/ar/Pages/main.aspx الجامعة السعودية الإلكترونية، فرع القصيم (1435). لمحة عن الجامعة السعودية الإلكترونية فرع القصيم. تاريخ دخول الموقع الإلكتروني 15/2/1436ه https://www.seu.edu.sa/sites/ar/branches/Alqassim/Pages/main.aspx جورج، جورجيت دميان (2008). الجامعة الافتراضية مدخل لمواجهة الطلب الاجتماعي على التعليم الجامعي، رؤية تربوية معاصرة، المؤتمر السادس عشر "التعليم من بعد في الوطن العربي: الواقع والمأمول"، الجمعية المصرية للتربية المقارنة، جامعة قناة السويس، كلية التربية ببورسعيد، 26-27 يناير، ص ص314-386. الحبيب، عبد الرحمن بن محمد بن علي (2004) دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربية والدراسات الإسلامية، مج 17، ع2، ص ص 593-650. حجي، أحمد إسماعيل (2003). التعليم الجامعي المفتوح من بعد: من المراسلة إلى الجامعة الافتراضية، مدخل إلى علم تعليم الراشدين المقارن، القاهرة: عالم الكتب. حوالة، سهير محمد (2007). السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مفهوم تكافؤ الفرص التعليمية: دراسة تحليلية، مجلة العلوم التربوية، ع 4، ص ص 106-164. خلاف، أحمد عبد النبي عبد العال (2015) تصور مقترح للجامعة الافتراضية المصرية في ضوء الاستفادة من خبرات وملامح الجامعة الافتراضية في كل من جمهورية فنلندا والهند وكندا، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، س 1، ع1، ص ص93-260. الخناق، سناء عبد الكريم (2010). هندسة المعرفة ودورها في استحداث الجامعة الافتراضية، مجلة الباحث، ع 7، ص ص93-106. الخوالدة، ناصر أحمد (2003). الآثار التربوية لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في التربية الإسلامية، مؤتة للبحوث والدراسات، مج 18، ع 1، ص ص 45-68. خوج، فخرية بنت محمد إسماعيل (2008). مدى استفادة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من الصيغ الجامعية في عصر المعلوماتية، مجلة مستقبل التربية العربية، مج 14، ع 51، يونيه، ص ص 201-262. داود، عبد العزيز أحمد محمد (2010). تصور مقترح لجامعة افتراضية بسلطنة عمان في ضوء بعض الخبرات الأجنبية، مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، ع 10، ص ص 131-206. الدسوقي، محمد إبراهيم (2003). الألعاب التعليمية الإلكترونية، مدخل لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، "مؤتمر تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة"، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالاشتراك مع جامعة حلون، 3-4 ديسمبر، ص ص 247-274. الدهشان، جمال (2007). الجامعة الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر (العربي السادس) "آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي"، جامعة عين شمس، مج 2، في الفترة من 25-26، ص ص 16-63. ديرانية ، عبير نعيم قاسم (2012) مدى فاعلية الجامعة المفتوحة في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية للمرأة في المجتمع الأردني كما تراها الطالبات الملتحقات بالجامعة، المجلة التربوية، الكويت، ع103 ، مج26 ، ص ص61 -94. رجم، خالد، و دادن، عبد الغني (2015). تقييم فعالية التعليم الافتراضي في الجامعة الجزائرية: دراسة حالة موقع التعليم الافتراضي بجامعة ورقلة، المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، ع3، ص ص87-97. رزق، حنان عبد الحليم (2008). الجامعة الافتراضية وتحقيق نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم الجامعي في ضوء بعض التجارب والخبرات العالمية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع68، ج3، ص ص458-563. الرشيدي ، حسين مجبل، العازمي، عبد الله سالم، والعجمي ، حجاج مبارك (2012). السياسة التعليمية بدولة الكويت في ضوء مفهوم تكافؤ الفرص التعليمية، دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ج1، ع1، ص ص585 – 614. زيدان، أسامة محمود (2010). الجامعة الافتراضية: مدخل جديد لتطوير التعليم الجامعي، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، ع 42، ص ص 221-289. السعيد، محمود السعيد (2003). تطوير التعليم الجامعي في مصر في ضوء بعض التحديات المعاصرة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 118. سلامة، عادل عبد الفتاح (2001). التعليم الجامعي عن بعد، المؤتمر السنوي الثامن "مخرجات التعليم الجامعي في ضوء معطيات العصر"، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 13-14 نوفمبر. سليمان، السعيد السعيد بدير؛ يوسف، يحيى إسماعيل محمود (2010). تطوير التعليم الجامعي المصري في ضوء خبرات بعض الدول في مجال الجامعات الافتراضية، المؤتمر الثامن عشر "تطوير التعليم في الوطن العربي"، الجمعية المصرية للتربية المقارنة، كلية التربية جامعة بني سويف، مج3، 6-7 فبراير، ص ص1137-1205 سليمان، سناء (2009) مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس، ومهاراته الأساسية، القاهرة: عالم الكتب. سيد: صفاء(2006). نموذج مقترح لإدارة تلوث البيئة الثقافية في التعليم عن بعد – مدخل تحليلي للتعليم الإلكتروني في الجامعة العربية المفتوحة، المؤتمر السنوي الثاني "التخطيط الإستراتيجي للتعليم المفتوح والإلكتروني في إطار للتميز"، مركز التعليم المفتوح، جامعة عين شمس، ج 2، ص ص27-28. الشهري، علي بن سالم بن علي؛ حمدي، نرجس عبد القادر (2011). درجة وعي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بنظام الفصول الافتراضية واتجاهاتهم نحوه، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مج 21، ع 3، ص ص 192-251. الصالح، بدر (2007). متطلبات دمج التعليم الإلكتروني عن بعد في الجامعات السعودية من وجهة نظر خبراء المجال، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، ع 29، ص ص35-63. صيام، محمد وحيد (2013). تطبيقات التعلم والتدريب الإلكتروني الافتراضي في الجامعات الإلكترونية الافتراضية، نموذج الجامعة الافتراضية السورية في التعلم والتدريب الإلكتروني: تجربة الواقع وآفاق التطوير، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج 11، ع4، ص ص190-208. الطيب، محمد عبد الظاهر، والدريني، حسين، وبدران، شبل، ونجيب، كمال، والبيلاوي، حسن. (2000): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. عبد الحي، رمزي (2005). التعليم العالي الإلكتروني، محدداته ومبرراته ووسائطه، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. عبد الله، عبد المنعم محمد محمد (2000). نموذج معياري مقترح للحكم على درجة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مصر، مجلة كلية التربية بأسيوط، مج 16، ع 2، ص ص 37-.103 عبد المطلب، أحمد محمود محمد (2009). تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي – الحكومي والخاص – من منظور تشريعي، المؤتمر العلمي التاسع "تحديات التعليم في العالم العربي"، 10-11 نوفمبر، ص ص 32 - 62. عبيدات، ذوقان، عدس، عبد الرحمن، و عبد الحق، كايد.(1992). البحث العلمي، مفهومه، أدواته، أساليبه، ط 4، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. العجمي، محمد حسنين عبده (2002). التعليم الموازي لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية بجمهورية مصر العربية ضرورة عصرية لماذا؟ وكيف؟، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 50، ص ص200-287. عطية، سعيد محمود مرسي (2013). الجامعة الافتراضية مدخل لتطوير التعليم عن بعد بجامعة الزقازيق : دراسة تحليلية، دراسة تربوية وفلسفية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق ، ع 78 ، ص ص391 -438. الغراب، إيمان محمد (2003). التعليم الإلكتروني، مدخل إلى التدريب غير التقليدي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة. كعكي، سهام بنت محمد صالح (2008). تطبيقات إصلاح التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، المؤتمر العلمي التاسع "تطوير التعليم في الوطن العربي: الواقع والمأمول"، كلية التربية، جامعة الفيوم، 14-15 أكتوبر، ص ص2-30. اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو (1996). التعليم عن بعد، اجتماع الخبراء في مجال التعليم عن بعد، القاهرة، 26-29 مايو. محرم، أشرف؛ كامل، نبيل (2004). الجامعات الافتراضية صيغة جديدة للتوسع في التعليم العالي المصري: الفرص والتحديات، المؤتمر السنوي الأول للمركز العربي للتعليم والتنمية "مستقبل التعليم الجامعي العربي"، المركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع جامعة عين شمس، ج 1، 3-5 مايو، ص ص 592-630. محمد، سليمان عبد ربه؛ الحسيني، عزة أحمد محمد (2002). تصور مقترح للتعليم الجامعي عن بعد في الوطن العربي على ضوء بعض التجارب الأجنبية، المؤتمر السنوي التاسع "التعليم الجامعي عن بعد: رؤية مستقبلية"، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، مج 2، 17-18 ديسمبر، ص ص 176-243. محمد، ماهر (2007). الجدوى الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء جامعة افتراضية بجمهورية مصر العربية، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مج 23، ع 1، ج 2، ص ص 270-338. محمود، أشرف ؛ عبد العليم، أحمد؛ الحارثي، فهد (2011). تصور مقترح لجامعة الطائف الافتراضية في ضوء خبرات بعض الدول: دراسة استشرافية باستخدام أسلوب بيرت، مجلة الثقافة والتنمية، ع 50، ص ص 206-292. مرسي، شرين عيد. (2018). دور التعليم المدمج في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم الجامعي المصري: تصور مستقبلي، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج 29، ع 113، ص ص 173-256. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2003): مشروع الإستراتيجية العربية للتعليم عن بعد، المؤتمر التاسع للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، دمشق. المهدي، مجدي صلاح طه (2006). فلسفة التعليم الافتراضي وإمكانية تطبيقه في التعليم الجامعي المصري: دراسة تحليلية على ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، مجلة مستقبل التربية العربية، مج 12، ع 43، ص ص 9-132. نصر، نوال. (2003). تكافؤ الفرص التعليمية بين الريف والحضر بمرحلة التعليم الأساسي في مصر: دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 27، ج 1، ص ص 209-261. نوفل، محمد نبيل (2002). الجامعة والمجتمع في القرن الحادي والعشرين، المجلة العربية، مج 1، ع 22، القاهرة، ص ص 143-183. الهنيدي، جمال محمد (2010). تصور مقترح لإنشاء جامعة افتراضية عربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف – المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية، الثقافة والتنمية، مج 2، ع 34، ص ص74-167. وهبة، عماد صموئيل (2016). تصور مستقبلي لمتطلبات تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الشراكة المجتمعية: دراسة ميدانية، مجلة الثقافة والتنمية، س 16، ع 105، ص ص 102-216 2- المراجع الأجنبية: Arfeen, Irfanullah & Noor, Amna. (2017). Assessment of the e-Learning System of Virtual University of Pakistan, Proceedings of the European Conference on Games Based Learning, 33-38. Carnoy, Martin; Rabling Brenda; Castano-Munoz, Jonatan; Montoliu, Josep and Vinuesa, Teresa. (2012)Who attends and completes virtual universities: the case of the Open University of Catalonia (UOC), High Educ, 63:53-82. Donat, Bruno (2001). International Initiatives of the Virtual University and Other Forms of Distance Learning: The Case of the African Virtual University, Higher Education in Europe, Vol. XXVI, No. 4, pp. 577-588. Edwards, Kenneth.(2001). Virtual Versus Classical Universities: Liberal Arts and Humanities, Higher Education in Europe, Vol. XXVI, No. 4, pp.603-607. Freeman, Howard; Routen, Tom ; Patel, Daxa; Ryan, Steve and Scott, Bernard (2000). The virtual university the internet and resource based learning, London: British Library Catalog. Guri-Rosenblit, Sarah. (2001). Virtual Universities: Current Models and Future Trends, Higher Education in Europe, Vol. XXVI, No. 4, pp. 487-499. Helesel, S. (2001). Virtual Reality and Education, Australian Journal of Educational Technology, Vol. 16, No. 2. Johnson, B., & Onwegbuzie, A. (2004). Mixed methods research: A research paradigm whose time has come, Educational Researcher, 33 (7), 14-26. Leire, Urcola & Amaia, Artola. (2010). Virtual Learning Environments in Spanish Traditional Universities, World Academy of Science, Engineering and Technology,No. 66, pp. 912-917. Merisotis, Jamie (2001). Quality and Equality in Internet-Based Higher Education:Benchmarks for Success, Higher Education in Europe, Vol. XXVI, No. 4, pp. 589-597. The Observatory on Borderless Higher Education (OBHE) (2004). National Virtual Universities. http://www.obhe.ac.uk/what_we_do/key_resource/key_resource_sept_2004_national_virtual_universities, Acessed on 21/2/2015. Peterman, Thomas (2000) Elements of Success at a Traditional/Virtual University: Lessons Learned from Three Years of Growth in Cyberspace, The Journal of Academic Librarianship, Vol. 26, No.1, pp. 27-32. Pollock, Neil & Cornford, James. (2002). The theory and practice of the virtual university: working through the work of making work mobile, Minerva, No. 40, pp.359–373. Pursula M.,Warstat, M, and Laaksoneni, I. (2005). Virtual university-a vehicle for development, cooperation and internatiر onalisation in teaching and learning, European Journal of Engineering Education, Vol. 30, No. 4, pp. 439-446. Sarlak, Mohammad & Hastiani, Asghar. (2008). Trust in Virtual Universities, Journal of Social Sciences, Vol. 4, No. 3, pp.237-245. Tang, Hengtao & Carr-Chellman, Alison. (2016). Massive Open Online Courses and Educational Equality in China: A Qualitative Inquiry, Journal of Educational Technology Development and Exchange, 9(1), 49-66. Trow, M. (1999). Lifelong learning through the new information technologies, Higher Education Policy, 122, pp. 201-217. Vlasceanu, Lazar & Davies, John. (2001). Virtual and classical universities between complementarity and contrast. In Virtual versus classical universities: Conflict or Collaboration? Higher Education in Europe, Vol. XXVI, No. 4, pp. 475-485. Yao, Cheng & Jacob, James (2012) Expansion and Stratification of Higher Educational Opportunity in Taiwan, Chinese Education and Society, vol. 45, nos. 5–6, pp. 112–133.