أثر برنامج قائم على القصة الموسيقية الحركية في تنمية بعض النظريات والصولفيج الموسيقي لدى تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية ، قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية ، جامعة جنوب الوادي

الكلمات الرئيسية


أحمد حسين اللقاني ، علي أحمد الجمل ( 2003) . معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، عالم الكتب . أحمد حسين اللقاني وآخرون (1999) . تدريس المواد الإجتماعية ، الطبعة الثانية، القاهرة ، عالم الكتب . إقبال عبد الحسين نعمة (2009) . القصة الحركية واثرها في التوافق الحركي للأطفال ما قبل المدرسة ، مجلة كلية التربية الرياضية للبنات ، العدد الأول ، المجلد 22 ، جامعة بغداد . إكرام محمد مطر ، أميمة أمين فهمي ، جاذبية أمين سامي ( ب.ت) . الطرق الخاصة في التربية الموسيقية ، القاهرة ، الشركة المصرية للطباعة والنشر . إكرام محمد مطر ، أميمة أمين فهمي ، جاذبية أمين سامي ( ب.ت) . الطرق الخاصة في التربية الموسيقية ، القاهرة ، الشركة المصرية للطباعة والنشر . آمال حسين خليل (2013) . الإبداع واستراتيجيات تدريس التربية الموسيقية ، الإسكندرية , دار الثقافة العلمية . أميرة سيد فرج ، سوزان عبد الله ، منال محمد علي (2001) . الأنشطة الموسيقية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، مطبعة الخط الذهبي . أميمة عبد الحميد ابراهيم (2000) . مدى فاعلية طريقة مقترحة لتدريس مادة الصولفيج وتدريب السمع للكبار المبتدئين", المؤتمر العلمى الثالث , كلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان. تهاني محرم حسن (1997) . برنامج مقترح لتنمية الأبتكارية في مادة الصولفيج لطلاب من كلية التربية الموسيقية , رسالة دكتوراة , كلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان . حسين زيتون (1999) . تصميم التدريس رؤيه منظوميه ، القاهرة ، عالم الكتب. خيري ابراهيم الملط ( 2006) . التربية الموسيقية الشاملة بين رياض الأطفال والتعليم الإبتدائي ، الإسكندرية ، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع . ريهام فاروق محمود فرج الله (2010) . القصة الموسيقية الحركية ودورها في تحسين حالة طفل التوحد (الأوتزم) ، المؤتمر الدولي الأول (العلمي الثامن) ، التعليم الموسيقي .... رؤية مستقبلية ، 9-11 فبراير ، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان . ريهام فاروق محمود فرج الله (2011) . الإستفادة من القصة المدرسية في تحسين الإبتكار الموسيقي للطالب المعلم ، مجلة علوم وفنون الموسيقي ، المجلد الثاني والعشرون يناير ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان . سحرمحمد فوزي الشعراوي (2007) . أثر القصة الموسيقية الحركية في تنمية بعض الأنماط السلوكية الإيجابية لدى طفل ما قبل المدرسة دراسة مقارنة بين الأطفال العاديين والمعاقين عقليًا ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس . http://www.alnodom.com/index.php . آخر زيارة للموقع : 23/1/2014م. سعاد عبد العزيز ابراهيم نجلة (2008) . التربية الموسيقية لدور الحضانة ورياض الأطفال ، الجيزة ، دار طيبة للطباعة . سعاد عبد العزيز نحلة (1984) . تصميم برنامج صولفائي غنائي ينمي الأبتكارية الموسيقية , مجلة دراسات وبحوث , كلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان . سعيد عبد المعز علي (2006) . القصة وأثرها في تربية الطفل ، القاهرة ، عالم الكتب . عائشة محمد سليم (1987) . أثر أستخدام برنامج تدريبى مقترح على زيادة التحصيل فى مادة الصولفيج وتدريب السمع , رسالة ماجستير , المعهد العالي للموسيقى الكونسيرفاتوار. عبد المنعم أحمد الدرديري (2006) . الإحصاء البارامتري واللابارمتري في إختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة ، عالم الكتب. عنايات محمد خليل (2000) . المهارات الموسيقية ومدى توافرها في الطالب/المعلم قسم التربية الموسيقية ، المؤتمر السنوي الثامن ، مستقبل سياسات التعليم والتدريب في الوطن العربي في عصر العولمة وثورة المعلومات ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان . فيحه عباس عبد الله (2001) . المصاحبة الموسيقية لبعض أغاني الأطفال الشعبية الكويتية لخدمة معلم التربية الموسيقية في دور الإعداد ، المؤتمر العلمي الخامس ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان . محمد ناصف عطية (2004) . أثر برنامج مقترح لتحسين بعض مهارات التدريس لمادة الصولفيج الغربي لدى معلمي التربية الموسيقية ، رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس . نيفين محمود عبد الحميد ( 2007) . أثراستخدام بعض مقطوعات مادة تدريب الصوت في تنمية الغناء الصولفائي لطلاب كلية التربية النوعية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس . نيللي محمد العطار (2013) . التربية الموسيقية في رياض الأطفال ، الإسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث . هانيل محمد عبد المقصود (2005) . برنامج مقترح لتسهيل الغناء الصولفائي والاملاء اللحنية في السلم الخماسي والسداسي والمقامات الكنسيّة , رسالة ماجستير , كلية التربية الموسيقية ,جامعة حلوان . ثانياً : المراجع الأجنبية : Fritz , Barbara Smolej , Peklaj , Cirila . (2011). Processes of Self-Regulated Learning in Music Theory in Elementary Music Schools in Slovenia , International Journal of Music Education, v29 n1 p15-27 Feb. Niland ,Amanda . (2007). Musical Stories: Strategies for Integrating Literature and Music for Young Children , Australian Journal of Early Childhood, v32 n4 p7-11 Dec . Nyland , Berenice , Acker, Aleksandra( 2012) . Young Children's Musical Explorations: The Potential of Using Learning Stories for Recording, Planning and Assessing Musical Experiences in a Preschool Setting , International Journal of Music Education, v30 n4 p328-340 Nov.